تقويم نظام الكورسات في المدارس الثانوية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

تضمن البحث الحالي موضوع ( تقويم نظام الكورسات في المدارس الثانوية من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة) حيث تضمن الفصل الاول مشكلة البحث و اهمية و اهداف البحث و حدود البحث و تحديد المصطلحات, فيما تضمن الفصل الثاني الجانب النظري للتقويم . اما الفصل الثالث تضمن مجتمع البحث من أعضاء الهيئة التدريسية , والطلبة لتربية الرصافة (الثالثة) وعينة البحث البالغة(180) مدرساً ومدرسة و(200) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية . واداتي البحث وهي مكونة من (40) فقرة اما ثبات المقياس فتم التوصل اليه بطريقة الاختبار ,واعادة الاختبار فكانت قيمت ثبات (0,82) وهي قيمة مقبولة لثبات المقياس الاول و) 0,78 ( للمقياس الثاني. الفصل الرا بع تضمن الاجراءات الاحصائية التي من خلالها يسعى الباحث إلى تحقيق اهداف بحثه . الفصل الخامس ) عرض النتائج والتوصيات والمقترحات(وتوصل الباحث إلى النتائج التالية : 1 -ان عينة البحث الحالي اثبتت ومن خلال اجاباتها ان نظام الكورسات نظام فاشل . 2 ان عينة البحث الحالي اثبتت ومن خلال اجاباتها ان نظام الكورسات يسمح للكثير من الطلاب عبور المرحلة الدراسية دون استحقاق.

الملخص

The current research included the subject of (evaluation of the system of courses in secondary schools from the point of view of faculty members and students in the Directorate General of Education Baghdad Rusafa III), where the first chapter included the problem of research and importance and objectives of research and the limits of research and the definition of terminology, while the second chapter includes the theoretical side of the calendar . The third chapter included the research society from faculty members, students of Rasafa (third) and the research sample (180) teachers and schools (200) students were chosen by random method, and the research is composed of (40) (0.82), which is an acceptable value for the stability of the first scale and (0.78) for the second measure, and the fourth is the statistical procedures through which the researcher seeks to achieve the objectives of his research. Recommendations and proposals) and the researcher reached the following results:
1-The current research sample proved and through its answers that the system of courses failed.
2-The current research sample proved and through its answers that the system of courses allows many students to cross the school stage without merit.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

رحيم كريم ع. (2020). تقويم نظام الكورسات في المدارس الثانوية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 18(6), 233–258. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/128

إصدار

القسم

Research Article