نصية الدرس الدلالي و دلالية الدرس النصي دراسة لغوية

المؤلفون

  • مرتضى مزيد جبر

الملخص

يبحث الدرس النّصّيّ الحديث في النصوص اللغوية عما يسميه النّصّيون المحدثون (بالنّصّيّة ( ،
ويبحث الدرس الدلالي القديم والحديث في النصوص اللغوية عما يسميه الدّلاليّون (بدلالية المعنى ( ،
لكن ذلك لم يمنع الدرس النصي عن البحث في دلالية المعنى ، ولم يمنع أيضا الدرس الدلاليّ عن
البحث في النصية اللغوية ، فجاء هذا البحث ليسلط الضوء على نصية الدرس الدلالي ودلالية الدرس
النصي ، مستعينا بالقصدية )أحد أهم معايير النّصّيّة في الدرس النّصّيّ الحديث ( وبمعنى الدلالة
)لُب الدرس الدلالي القديم والحديث ( .

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

مزيد جبر م. (2020). نصية الدرس الدلالي و دلالية الدرس النصي دراسة لغوية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 18(2), 53–70. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/396

إصدار

القسم

Research Article