The first Iraqi cabinet in the republican era in composition, nature and decisions in the first ten days of its life (documentary study)

Authors

  • suad raoaf sheer muhamed

Abstract

 

البحث يدور بصدد اول مجلس وزراء عراقي الذي الأم عقدة عقب ثورة 14 تموز 1958 من حيث تشكيلة اعضاءه، سمة قراراته وماهيته في ابان العشرة ايام الاولى من عمره.

ونظرا لاهمية هذا المجلس بعده اول مجلس بدأ العمل في العهد الجمهوري، وخصصوصية قراراته ولعدم توفر دراسة اكاديمية مستقلة عنه وقع اختيارنا على هذا المجلس موضوعا لبحثنا.

يتألف البحث من مقدمة وعدة محاورة و خاتمة تضمنت اهم الاستنتاجات التي تم التوصل اليها. عالجنا اولا الاسباب الرئيسة لاندلاع ثورة 14 تموز 1958 وعواملها. بعدها تصدت الدراسة الىطبيعة هذا المجلس وتشكيله. ولما كان دور ومواقف اعضائة ففي المجلس يتطلب التعرف على الجذور الاجتماعية لهم، لذاتطرقنا الى الانتماءات والجذور الاجتماعية لاعضائة. واخيرا حاولنا القاء الضوء على ابرز قررات المجلس ففي غضون العشرة ايام الاولى من عمره.

اعتمد البحث على مصادر متنوعة، احتلت الوثائق غير المنشورة، وثائق دار الكتب والوقائق، الصدارة بينه والتي تمت الاشارة اليه باسم مجلس السياد. كما اغنى عدد من المصادر العربية والمترجمة، فضلا عن الوئائق البريطانية، محاضر مجلس النواب، جوانب محددة من البحث بمعلومات مهمة يمكن الرغوع اليها في قائمة المصادر.

Published

2020-09-20

How to Cite

رؤوف شير محمد س. (2020). The first Iraqi cabinet in the republican era in composition, nature and decisions in the first ten days of its life (documentary study). Mustansiriyah Journal for Sciences and Education, 18(2), 239 - 256. Retrieved from http://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/403

Issue

Section

Research Article