د ا رسة العلاقة بين مستوى انزيم البرولايديز ومستويات الدهون في أمصال دم الأشخاص المصابين بأمراض القلبية

المؤلفون

  • ئاسو أبراهيم

الملخص

تعتبر امراض القلب من الامراض الخطيرة والتي تؤدي الى حدوث تغيرات كيوحيوية مختلفة وان اغلب الحالات تؤدي الى الوفاة في مختلف انحاء العالم، لذا هدفت الدراسة هو التعرف على نوع العلاقة بين فعالية انزيم البرولايديز و مستويات الدهون في امصال دم الاشخاص المصابين بالامراض القلبية حيث تم جمع 85 عينة ( ذكورا واناثا) من امصال دم لاشخاص مصابين بالامراض القلبية من مركز الامراض القلبية في محافظة اربيل في حين 45 عينة ذكورا واناثا) من امصال الدم لاشخاص اصحاء كمجموعة سيطرة. تم قياس فالية انزيم البرولايدير ومستوى الكولسترول والدهون ثلاثية البروتين الدهني عالي الكثافة والبروتين الدهني منخف الكثافة بالاضافة الى البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا في امصال دم المجاميع قيد الدراسة وقد اظهرت النتائج مايلي:

ارتفاع انزيم البرولايديز والكولسترول والدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة اضافة الى البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا في امصال دم الاشخاص المصابين بالامراض القلبية مقارنة بالاشخاص الاصحاء، في حين اظهرت النتائج الانخفاض المعنوي في مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة في مصل دم الاشخاص المصابين بالامراض القلبية مقارنة بالاشخاص الاصحاء. كما وتم ايجاد معامل الارتباط الخطي rاذ كانت علاقة الارتباط موجبة بين فعالية الانزيم ومستوى كلا من الكولسترول الكلي والكليسريد الثلاثي والبروتين الدهني عالي الكثافة – الكولسترول HDL-C والبروتين الدهني واطئ الكثافة – الكولسترول LDL – Cفي امصال دم المرضى.

 

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

أبراهيم ئ. (2020). د ا رسة العلاقة بين مستوى انزيم البرولايديز ومستويات الدهون في أمصال دم الأشخاص المصابين بأمراض القلبية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 18(1), 209–222. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/414

إصدار

القسم

Research Article