الخصائص السيكومترية لاختبار التنمية المعرفية في مادة العلوم وفقا لنموذج راش ‏لدى طلبة الصف السابع بسلطنة عمان

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

الخصائص السيكومترية، اختبار التنمية المعرفية، نموذج راش، عمان.‏

الملخص

هدفت الدراسة الى تفحص الخصائص السيكومترية لاختبار التنمية المعرفية في مادة العلوم للصف السابع وفق نموذج راش. يتألف الاختبار من 25 مفردة من نوع الاختيار من أربع بدائل. طبق الاختبار على أفراد الدراسة البالغ عددهم 8484 طالبا وطالبة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمت معايرة مفردات الاختبار باستخدام برنامج Multilog7.03 لتقدير معلمة الصعوبة للمفردات وقدرات الطلبة ودالة معلومات الاختبار وفق طريقة الأرجحية القصوى الهامشية Marginal Maximum Likelihood. وأشارت النتائج الى تحقق افتراضات نموذج راش ومطابقة الاستجابات لجميع مفردات الاختبار لنموذج راش. بلغت قيمة معامل ثبات الاختبار 0.83 وفق نظرية الاستجابة للمفردة، كما تراوحت فيم معالم صعوبة مفرداته بين 2.02 الى -0.75 لوجيت. كما بينت النتائج أن قيمة دالة المعلومات كانت أقصى ما يمكن عندما كانت(θ = b)  وذلك كما يتوقع نموذج راش، وأن الاختبار يقدم أكبر كمية من المعلومات عند مستويات القدرة المتوسطة ويقدم أقل كمية من المعلومات عند مستويات القدرة العالية والمتدنية.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

فاطمة بنت حمد البادية, علي مهدي كاظم‎ ‎, & راشد بن سيف المحرزي. (2020). الخصائص السيكومترية لاختبار التنمية المعرفية في مادة العلوم وفقا لنموذج راش ‏لدى طلبة الصف السابع بسلطنة عمان. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 19(2), 593–614. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/460

إصدار

القسم

Research Article