متخيّلات الصورة السرديّة في الرواية العراقية
الملخص
الملخص
يعدُّ المتخيّل خطابا استعاريا قابلا ومنفتحا على القراءة والتأويل وبناء الدلالة ، وهي قراءات تفرضها بنية الصورة السرديّة ،تتعلّق به بلاغة الصورة السرديّة من حيث الدلالة ، التي تكون بمثابة استعارة كبرى ، أي : بعيدا عن حدود النظرة الجزئية للصورة المستعارة ، وإنّما النظر على أنّ الرواية ككلّ صورة استعارية اجتماعية تنبني علاقتها التفاعلية بين الواقع والمجتمع عبر مجموعة من الصور ، التي يتداخل فيها الواقع والمتخيّل ، سنبحث فيه عن أهم وأكثر المتخيلات ، فقسّمت البحث على مباحث خمس يسبقها تمهيد ، وتلحقه خاتمة بأهمّ النتائج ، والأبحاث هي : متخيّل الجنس ، والحرب ، والمعتقل ، والغربة ، والإرهاب ، التي جاءت بها الرواية العراقية من 2003 ــــــ 2013 ، وتبيان الارتباط بين التخيّيل والإبداع في صوغ تجربة إنسانيّة تتجاوز الواقع إلى عوالم متخيّلة بين الامكان والاحتمال .