فعالية برنامج إرشادي لتحفيز الذكاء الوجداني في خفض التنمر المدرسي لدى طلبة الثالث متوسط

المؤلفون

الملخص

مستخلص البحث

يتمفصل فحوى المشكله فيما يسلكه الطلبه المتنمريين من ردود افعال عنيفه اتجاه الاخرين داخل وخارج المدرسة وبصورة غير عقلانية  والتي يترتب عليها اضرار ماديه جسديه ومعنويه التي تتمثل بخبرات مؤلمه قد تصاحب الفرد طول حياته . قد يصل خطر التنمر الى التسبب بعاهات مستديمة او الموت والتي تؤدي بدورها الى مشاكل اجتماعية ونزاعات عشائرية قد تحل بصورة غير سلميه كاخذ الثأئر او بصورة قانونيه وهي السجن مع اخذ الفديه وبهذا يفشل الطالب في تحقيق مستقبله الدراسي وتحقيق ذاته كما يفقد احترام وتقدير المجتمع له كما يصبح مصير عائلته مجهولا وما يلحق بهم من اثار سلبية نفسية واجتماعية واقتصادية كبيرة لذا قامت الباحثة بااتخاد بعض الوسائل البحثية والتطبيقيه  الهدف منها تقليل الاثار السلبية لهذة الظاهرة  غير الحضارية  الا وهي التنمر وذلك  باعتماد احدى ميكانزمات متلازمة السلوك الا وهو الذكاء الوجداني وقد صيغت اهداف الدراسة الحالية وفقا لاهمية المشكله وخطورتها على الفرد والمجتمع وبما يتلائم مع متطلبات العصر الحديث وفقا لما يشهده العالم من عنف الحروب المتتالية ولسنوات طويله التي تساهم بشكل او باخر في تعزيز السلوك العدواني لدى  الاطفال والشباب لاسيما الذكور حيث يصبح التنمر جزء من سلوكهم وكعادات متاصله في تصرفاتهم وسمات جوهريه مركزيه في شخصياتهم كما اكد البرت عالم النفس والاجتماع لذا هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على أثر تطبيق برنامج الإرشاد الجمعي لتحفيز الذكاء الوجداني في خفض سلوك التنمر لدى طلاب الثالث متوسط الذين هم في مرحلة الانتقال من الطفولة الى مرحلة اكثر نضجا. وقد تم اختيار العينة بصورة قصدية على ضوء ماتوصلت اليه الدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة بمساعدة بعض المرشدين التربويين والتي اكدت على ان التنمر من اكثر الظواهر السلبية انتشارا في هذه المناطق والذي يدعم ويعزز من قبل اغلب العوائل هناك لانهم يشجعون سلوك الاستقواء الذي يعدونه رمزا للقوة والرجولة ، ولتحقيق هذه الاهداف  قامت الباحثة بتصميم برنامج إرشادي اعتماداً على خمس مهارات للذكاء الوجداني،  وبلغ مجتمع البحث التطبيقي (50) طالبا  وتم استخدام أداتين هما : مقياس التنمر الذي اعدته الباحثة لهذا الغرض ومقياس لذكاء الوجداني الذي اعده عبد الرحمن عام(2010 ) حصلت الباحثة على عينه من الطلاب الذين لديهم سمة التنمر المدرسي وانخفاض في مستوى الذكاء الوجداني عددها ( 36) طالبا والتي اتخذتها الباحثة مجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج الارشادي بواقع (10) جلسات تخللتها نشرات ارشادية،بطاقات الواجب المنزلي والتقيم البنائي. وهدفت الدراسة الحالية الى:-

*معرفة مستوى التنمر المدرسي لدى طلبة الثالث متوسط * تطبيق مقياس عبد الرحمن (2010) للتعرف على نسبة الذكاء الوجداني المنخفض لدى المتنمرين من طلبة الثالث متوسط لاختيارهم كعينة تجريبية لتطبيق البرنامج الارشادي*التعرف على الفروق المعنويه الدالة احصائيا للاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية للتعرف على اثر فعالية البرنامج الارشادي لتحفيز الذكاء الوجداني في خفض التنمر المدرسي لدى طلبة الثالث متوسط  و قد تلخصت فرضيات البحث  بالسؤال التالي: ما مدى فعالية البرنامج الإرشادي في تحفيز الذكاء الوجداني في خفض السلوك العدواني المتمثل بالتنمر المدرسي لدى طلاب الثالث متوسط وانطلاقاً من التساؤل السابق تختبر الدراسة الحالية الفرضية الصفرية: * لايوجد اثر فعال للبرنامج الارشادي لتحفيز الذكاء الوجداني في خفض التنمر المدرسي للمجموعة التجريبة .استعملت الباحثة برنامج الحزمة الإحصائية لمعالجة البيانات  باستخدام التكرارت، الانحراف{ المعياري، تحليل التباين، اختبار مربع إيتا.وكانت أبرز النتائج:

*يعاني الطلبة المتنمرين من انخفاض في مستوى الذكاء الوجداني بنسبة( 72% ).

*وجود أثر قوي للبرنامج الإرشادي في خفض التنمر المدرسي من خلال زيادة القدرة على إدارة الانفعال, زيادة الوعي بالذات, زيادة القدرة على التواصل, زيادة القدرة على اليسر الانفعالي في التفكير وتحسين الحالة المزاجية لدى  الطلبة المتنمرين سلوكيا لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية.

وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج تم تقديم جملة من التوصيات والمقترحات من أهمها ضرورة إدخال عناصر الذكاء الوجداني ضمن الموضوعات المختلفة في المناهج الدراسية للمراحل التعليمية خاصة وتطبيقه من قبل المرشدين التربويين ،كما قدمت الباحثة مقترحات لبعض الدراسات المستقبلية التي من شأنها تحقيق الكفاءة الوجدانية للطلبة المتنمرين سلوكيا في ادخال بعض المتغيرات كاالدافعية نحو التعلم وتطبيقه على مراحل دراسية متقدمه كاالاعداديه والمعاهد والجامعات.

 

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

شحل م. ا. ا. . (2020). فعالية برنامج إرشادي لتحفيز الذكاء الوجداني في خفض التنمر المدرسي لدى طلبة الثالث متوسط. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2). استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/478

إصدار

القسم

Research Article