كفايات معلم المواد الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة المعاقون

المؤلفون

الملخص

ملخص البحث

 الاهتمام باعداد معلم التربية الخاصة يكون في مقدمة الاحتياجات الاساسية التي يتطلبها مجال التربية الخاصة , وبالرغم من وجود تنظيم مؤسسي حكومي او غير حكومي يتصدى لمشكلات الاعاقة في العراق الا ان جهود هذه المؤسسات لاتغطي الا نسبة قليلة جداً من اجمالي المعاقين ومشاكلهم هذا  اضافة الى قلة الدورات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة.

لقد تناول البحث الحالي كفايات معلم المواد الاجتماعية في المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقون ) عقلياً , وبصرياً , سمعياً , قامت الباحثة بتحديد قائمة المتطلبات التربوية لفئة المعاقين وتحديد عدد من الكفايات التربوية اللازمة لمعلم المواد الاجتماعية , بينت الدراسة الحالية ماتوصلت اليه الدراسات السابقة ومدى الاستفادة منها ووقفت على ادوار معلم المواد الاجتماعية في ميدان التربية الخاصة.

أعدت الباحثة استبانة للكفايات وعرضت على الاساتذة ذوي الاختصاص والدراية والخبرة العلمية وقامت بتطبيقها ومعالجتها أحصائياً وتحليل النتائج وتوصلت الى عدة توصيات اذ اطبقت من شأنها النهوض بواقع فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق والعالم العربي , ومن ابرزها على وزارة التربية تضمين مجموعة الكفايات المقترحة في برامج اعداد الطالب المعلم للتربية الخاصة , وقد اقترحت اجراء دراسات ميدانية اخرى من شأنها تطوير برامج التربية الخاصة .

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

العنبكي . د. س. ع. ا. ج. ذ. . (2020). كفايات معلم المواد الاجتماعية في ضوء المتطلبات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة المعاقون . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2). استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/486

إصدار

القسم

Research Article