تقويم تغير منهج اللغة العربية في التحصيل الدراسي لطلبة الصف الأول المتوسط

المؤلفون

الملخص

ملخص البحث:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تقويم منهج اللغة العربية للصف الأول المتوسط من وجهة نظر المدرسين والمدرسات في محافظة بغداد، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت استبانة مكونة من ثمانية أبعاد (الشكل العام للكتاب، مقدمة الكتاب، الأهداف، محتوى التاب، الأساليب المستخدمة في عرض المادة، وسائل التقويم في الكتاب، تنمية مادة الكتاب، الاتجاهات الإيجابية ومدى ملاءمة الأنشطة وإمكانية تطبيقها). وقد تم تطبيق أداة الدراسة على عينة قوامها (120) مدرس ومدرسة، اختيرت بالطريقة العشوائية، وكذلك استخدم (40) طالبة.

وخلصت الدراسة إلى أنَّ مجال الشكل العام للكتاب احتل المرتبة الأولى من بين المجالات الأخرى، والمرتبة الثانية لمجال مدى ملاءمة الأنشطة وإمكانية تطبيقها، وجاء في المرتبة الثالثة مقدمة الكتاب، ومن ثم تبعها في المرتبة الرابعة وسائل التقويم في الكتاب، وأخيرًا جاءت في المرتبة الخامسة الأهداف، وفي جميع المجالات السابقة جاءت القيم متوسطة والأساليب المستخدمة في عرض المادة ذات قيم منخفضة.

كما خلصت نتائج الدراسة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية للصف الأول المتوسط في الكورسين الأول والثاني قبل التغير وبعد التغير، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المدرسين والمدرسات نحو منهاج اللغة العربية من حيث: الجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

عباس ا. خ. . (2020). تقويم تغير منهج اللغة العربية في التحصيل الدراسي لطلبة الصف الأول المتوسط. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2). استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/498

إصدار

القسم

Research Article