اثر انموذج جانييه في تحصيل مادة العلوم والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • اسماعيل حسن عبد الله

الملخص

تكونت عينة البحث من ) 32 ( تلميذاً في المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج
)جانييه( و) 31 ( تلميذا في المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة التقليدية واختار الباحث
تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث واعتمد الباحث اختبار تحصيلي بعدي يتكون من
25 ( فقرة من نوع الاختبار المتعدد للقياس والتحليل والتركيب والتقويم للمستويات الستة من تصنيف (
بلوم )المعرفة وفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم( كما اوجد معامل ثبات الاختبار بطريقة اعادة
الاختبار باستعمال معامل ارتباط بيرسون واستخرج معامل الصعوبة والتمييز والتأكد من صدقه
باستعمال الصدق الظاهري وصدق المحتوى وفي نهاية التجربة طبق الباحث الاختبار التحصيلي
البعدي واعيد الاختبار نفسه على مجموعتي البحث بعد مرور ) 21 ( يوم من تطبيق الاختبار الاول
وذلك لقياس الاحتفاظ وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين وقد اسفرت النتائج عن:
-1 تفوق المجموعة التجريبية التي درست بانموذج جانييه على المجموعة الضابطة التي درست
بالطريقة التقليدية في التحصيل.
-2 التفوق المجموعة التجريبية التي درست بانموذج )جانييه( على المجموعة التي درست بالطريقة
التقليدية في الاحتفاظ.
وتوصل الباحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي يمكن ان يستفيد منها معلمو
ومعلمات مادة العلوم والمهتمون بالمناهج وط ا رئق تدريس العلوم.

التنزيلات

منشور

2020-10-05

كيفية الاقتباس

حسن عبد الله ا. . (2020). اثر انموذج جانييه في تحصيل مادة العلوم والاحتفاظ بها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 17(4), 129–154. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/554

إصدار

القسم

Research Article