(المتوسطة والاعدادية والجامعية) دراسة مقارنة في التنمر الالكتروني لدى طلبة المراحل

المؤلفون

  • سناء لطيف حسون

الملخص

إن التنمر مشكلة واسعة لها تداعيات سلبية ويمكن أن يستمر تأثير التنمر مدى الحياة على
كل من المتنمر والضحية ويتألف التنمر من سلوكيات مباشرة مثل الإغاظة والسخرية والتهديد
التي يتم البدء بها من قبل طالب أكثر قوة ) جسدية أو نفسية ( ضد الضحية وتعد ظاهرة التنمر
الإلكتروني من الظواهر التي تسبب الضرر ليس على العلاقات الاجتماعية فحسب، بل تتعداه
إلى التسبب بمشاكل نفسيه الأمر الذي يؤكد إن هذا المتغير بحاجة ماسة للبحث والتحليل خاصة
أن الفرد الع ا رقي عاش على مدى العقود الأربعة الماضية في مأساة ما بين الحروب والحصار
الاقتصادي والص ا رع السياسي إذ تعرضت معظم الأشياء في الحياة الع ا رقية للتشويه، مما اثر
تأثي ا ر كبي ا رً في حياة الفرد وسلوكه.
وقد بدأت الد ا رسات في الآثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التنمر الإلكتروني التي قد تحدث
للضحايا، والعواقب التي قد تؤدي إليها. فعواقب التنمر الإلكتروني هي عواقب متعددة الأوجه،
وتؤثر على السلوك. وأفادت الأبحاث ان الآثار الحرجة لدى اغلب المبحوثين تمثلت في
انخفاض احت ا رم الذات، الوحدة، خيبة الأمل، وعدم الثقة بالناس.
وتأتي أهمية البحث الحالي من كونها تبحث في ظاهرة ومشكلة تربوية واجتماعية بالغة
الخطورة في مجتمعنا لها نتائج سلبية على العملية التربوية وتكيف الطلبة وصحتهم النفسية
وعلاقاتهم الاجتماعية ومما سبق ذكره يتضح ان التنمر الإلكتروني نوع قوي من أنواع الإساءة
النفسية والذي من المحتمل أن يعاني ضحاياه من الاضط ا ربات والمشكلات التي لها أثار سلبية
سواء على المتنمر أو ضحيته أو على البيئة المدرسية .
ا وستهدف البحث التعرف على مستوى التنمر الالكتروني لدى عينة البحث وكذلك ايجاد
دلالة الفروق في التنمر الالكتروني تبعا لمتغيري )الجنس والمرحلة الد ا رسية(.
وشملت عينة البحث) 300 ( طالب وطالبة وقد تكونت من ) 100 ( طالب وطالبة من جامعة
بغداد / كلية التربية /ابن الهيثم و ) 100 ( طالب وطالبة من المرحلة الاعدادية وبواقع) 50 ( ذكور
و) 50 ( اناث و) 100 ( طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة وبواقع ) 50 ( ذكور و) 50 ( اناث . ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس للتنمر الالكتروني اذ تم صياغة ) 30 ( فقرة وتم
استخدام المقياس الثلاثي المتدرج لقياس استجابات اف ا رد العينة على فق ا رت المقياس واعطيت
3 ( على التوالي . ، 2 ، البدائل ) دائما، احيانا، ابدا ( الاو ا زن ) 1
وتحقق للمقياس نوعان من الصدق هما:
-1 الصدق الظاهري وذلك بعرضه على الخب ا رء من ذوي الاختصاص.
-2 صدق البناء في ضوء حساب ارتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس.
كما تم حساب الثبات له بط ريقتين هما التجزئة النصفية ومعامل الفاكرونباخ اذ كان معامل
ثبات المقياس المصحح بمعادلة سبيرمان ب ا رون ) 0،86 ( ومعامل الفاكرونباخ بلغت قيمته
. )0،90(
وكانت نتائج البحث كالاتي :
-1 أن عينة البحث ككل ليس لديها تنمر الكتروني .
-2 وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين الذكور والاناث ولصالح الذكور.
-3 ان هناك فروق ذات دلالة احصائية تبعا للم ا رحل الد ا رسية )المتوسطة والاعدادية والجامعية(
ولصالح المرحلة المتوسطة ثم تليها المرحلة الاعدادية ثم الجامعية .
وبناء على النتائج التي تم الت وصل اليها تم وضع بعض التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2020-10-05

كيفية الاقتباس

لطيف حسون س. . (2020). (المتوسطة والاعدادية والجامعية) دراسة مقارنة في التنمر الالكتروني لدى طلبة المراحل . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 17(4), 223–250. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/561

إصدار

القسم

Research Article