اسهامات علماء آل البيت(عليهم السلام) في الهند

المؤلفون

  • جنان علي الشمري

الملخص

يتناول هذا البحث دراسة عن " اسهامات علماء آل البيت (عليهم السلام) في الهند " ، وهو من المواضيع المهمة التي تتناول حياة علماء وفقهاء من آل البيت ( عليهم السلام)، كان لهم دورا" بارزا" في نشر الاسلام في مناطق نائية، واثارهم الفاعلة والمميزة التي انجزوها في صميم بنية تلك المجتمعات،  والنقلة الكبيرة التي احدثوها في حياة اناسها السياسية والدينية والاجتماعية والفكرية ، فنشرهم للاسلام بمبادئه وأنظمته المسنة المستقاة منه ، مع اخلاقيات العروبة الراقية ، حررت انسان تلك المجتمعات من قيود عدة كبلته وعرقلت دوره في بناء وتطوير مجتمعه .

   لقد ساهم فقهاء اهل البيت (عليهم السلام) في انتشار الاسلام في شبه القارة الهندية، حيث اعتنق الكثير من الهنود الدين الاسلامي، بعد ان اطاح المسلمون بأوثانهم وقضوا على الشرك والوثنية واقاموا مقامها المساجد والمدراس التي اخذت على عاتقها تعليم الهندوس الوثنيين مبادئ الدين الحنيف، تجلت عن هذه الفتوحات الاسلامية في شبه القارة الهندية، ومشاركة شخصيات من آل البيت ، اروع صور البطولة والتضحية التي قدموها في جهادهم الدؤوب حيث توغلوا في مجاهل الهند ووصلوا الى مناطق لم يصلها الاسلام من قبل، وصمدوا في اعتى المعارك واشدها ضراوة صمدا" رائعا" ايمانا" منهم  بقظيتهم التي ساروا من اجلها حاملين مبادئ الاسلام ونوره الوهاج لتلك الشعوب الضالة في غياهب الجهل والشرك.

   كما مارس هؤلاء العلماء والفقهاء  دوراً مميزاً للغاية في التوعية بالاسلام ونشره وبالتالي في انتشار اللغة العربية والمدارس والعلوم الدينية ومناهج التعليم والكتب العربية التي درست هناك والطرق الصوفية، وفي كل هذه المجالات تأثرت المجتمعات الاسلامية في المنطقة بما كان سائداً في المراكز الفكرية في شتى انحاء العالم الاسلامي انذاك .

التنزيلات

منشور

2019-01-03

كيفية الاقتباس

علي الشمري . ج. (2019). اسهامات علماء آل البيت(عليهم السلام) في الهند . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2), 24. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/652

إصدار

القسم

Research Article