الادارة اللامركزية لدى مديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر معاونيهم

المؤلفون

  • خديجة واجد عبود

الكلمات المفتاحية:

الادارة اللامركزية ، مديري ، المدارس الابتدائية

الملخص

يواجه العمل التربوي شأنه شأن بقية عناصر المؤسسات مشكلات تقف في طريقه حجر عثرة ويتطلب حلها تذليل الكثير من المصاعب واتخاذ قرارات مهمة على اعلى المستويات واجراء حوار ديمقراطي مع جميع الجهات ذات الصلة وهذا ما اشار اليه المؤتمر التربوي الاول الذي اقامته وزارة التربية والذي اكد على ضرورة اعداد القيادات التربوية باعتماد الكفاءة العلمية الادارية في تولي المناصب الادارية في المؤسسات التربوية وعليه يحتاج مدير المدرسة لكي يحقق النجاح في اداء مهامه الى كفاءة في ادائه التربوي والاداري واتباع مبدأ اللامركزية في تحقيق اهداف المدرسة .

   وتبرز اهمية البحث في ان المدرسة هي مؤسسة تربوية تعليمية مهمة في المجتمع تضم مجموعة من النظم والتعليمات المنظمة للعمل الاداري المدرسي ، ولان مدير المدرسة هو نظام فرعي من النظام التربوي ، لذلك فقد تطور دور مدير المدرسة لينسجم مع متغيرات العصر فالتربية الحديثة تنظر الى مدير المدرسة كقائد فعال يتصف سلوكه القيادي بالحيوية والمرونة وتطبيق اللامركزية في اتخاذ القرارات .

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

واجد عبود خ. . . . (2019). الادارة اللامركزية لدى مديري المدارس الابتدائية من وجهة نظر معاونيهم. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(6), 221–240. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/704

إصدار

القسم

Research Article