السلوك القيادي وعلاقته بالترابط الاجتماعي لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • رؤى مهدي جابر البعاج

الملخص

أهداف البحث الحالي  :

1 - التعرف على مستوى السلوك القيادي لدى المرشدين التربويين 

2-  التعرف على مستوى الترابط الاجتماعي لدى المرشدين التربويين  .

3- التعرف على العلاقة الارتباطية بين السلوك القيادي والترابط الاجتماعي المرشدين التربويين

حدود البحث يقتصر البحث الحالي على المرشدين التربويين في المدارس المتوسطة والاعدادية في محافظة بغداد للعام الدراسي (2018 – 2019  )                        

الإطار النظري : استعرض البحث الحالي عدداً من النظريات ذات العلاقة بالموضوع  .

إجراءات البحث:

 1 -  قامت الباحثة بتبني مقياس السلوك القيادي ل هالبن (Halpin1966)  كما تم تبني مقياس الترابط الاجتماعي للباحثة (عبد الحسين 2011) بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة على فقراتهما

 2- تم تطبيق المقياسي أعلاه على عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بلغت(120) مرشد ومرشدة  خلال الفترة من  22- 27/ 12/ 2018  وقد استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية (spss) في تحليل النتائج .

 وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :-  

 1 - أظهرت نتائج البحث  أن المرشدين التربويين لديهم السلوك القيادي

2- بينت  نتائج البحث أن المرشدين التربويين  يتمتعون بالترابط الاجتماعي

3- أظهرت النتائج  وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين السلوك القيادي والترابط الاجتماعي للمرشدين التربويين وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

مهدي جابر البعاج ر. . (2019). السلوك القيادي وعلاقته بالترابط الاجتماعي لدى المرشدين التربويين. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(6), 263–282. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/706

إصدار

القسم

Research Article