مدى توافر مهارة طرح الأسئلة الصّفية لـــــدى مدرسيّ اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • بشار سلمان خضير الرّكابيّ
  • رضا حسن هاشم الغرابيّ

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرّف مدى توافر مهارة طرح الأسئلة الصّفية عند مدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة.

      تحدد البحث الحالي بمدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في المدارس التابعة لقسم تربية الرّفاعي للعام الراسي ( 2017م / 2018م ) . إذ تكونت عينة البحث من ( 60 ) مدرساً ومدرسة جرى اختيارهم بصورة قصدية. تمثلتْ أداة البحث باستبانة مكونة من ( 41) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات : ( مهارة صياغة الأسئلة، ومهارة توجيه الأسئلة، ومهارة تلقي إجابات الطلبة والإجابة عن أسئلتهم )، وقد أعدّها الباحثانِ في ضوء ما ورد في بعض الأدبيات، ومن خبرتهما العملية بوصفهما مدرسان للغة العربية طوال 16 عاما، وبعد التّحقق من صدقها وثباتها من طريق عرضها على عدد من الخبراء والمتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية والقياس والتّقويم، طبّقها الباحثانِ على عينة البحث، وبعد معاملة البيانات إحصائيا باستخراج الوسط المرجح والوزن المئوي لكلّ فقرةِ من فقرات الأداة، خرجا بعدد من النّتائج منها :

1- أنّ تمكن مدرسي اللغة العربية من مهارة طرح الأسئلة الشّفوية كان مقبولاً على نحوٍ عام.

2- أنّ أكثر المهارات توافراً لدى مدرسي اللغة العربية هي مهارة ( تلقي إجابات الطّلبة، والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم )؛ لحصولها على وسط مرجح (2.10 ) ووزن مئوي (70.21)، وتلتها مهارة (صياغة الأسئلة )؛ لحصولها على وسط مرجح (2.01 )، ووزن مئوي (66.93 ).

3- أنّ تمكن مدرسي اللغة العربية ومدرساتها من مهارة ( طرح الأسئلة ) كان ضعيفاً نوعا ما لحصولها على وسط مرجح (1.92 ) ، ووزن مئوي (64.27).

   وفي ضوء هذه النّتائج والاستنتاجات خرج الباحثانِ ببعض التّوصيات، واقترحا عدداً من المقترحات منها :

1- اعتماد قائمة مهارات طرح الأسئلة التي تمّ تحديدها في هذا البحث في تقويم مدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة من قبل المشرفين الاختصاص ومدراء المدارس.

2- إصدار دليل لمدرسي اللغة العربية يتضمن مهارات طرح الأسئلة.

3- تضمين منهاج الدّورات التّدريبية في أثناء الخدمة مهارة طرح الأسئلة، وضرورة تدريب المدرسين على بعض الأنماط التي تتطلب إثارة التّفكير والاهتمام عند المتعلمين.

4- ضرورة إقامة دورات تطويرية تطبيقية تهدف إلى صقل مهارات مدرسي اللغة العربية في صياغة الأسئلة الشّفوية، وتوجيهها واستقبالها.

 

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

سلمان خضير الرّكابيّ ب. ., & حسن هاشم الغرابيّ ر. . . (2019). مدى توافر مهارة طرح الأسئلة الصّفية لـــــدى مدرسيّ اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة المتوسطة . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(6), 519–538. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/723

إصدار

القسم

Research Article