فاعلية الذات الاكاديمية وعلاقتها بالتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • فاطمة عباس مطلك

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjse.v20i6.744

الملخص

وتتمثل فاعلية الذات الاكاديمي باقناع الطالب , بأنه قادراً على اداء السلوك المطلوب لتحقيق المخرجات بنجاح وذلك من خلال اعتقاده في قدراته على التعلم واداء مهمات اكاديمية ويمكن ان يكون الطلبة عرضة للوقوع في اخطاء توقعاتهم حول قدراتهم الاكاديمية واداءهم على المهمة , مما يؤدي الى تقليل الجهد المبذول على المهمة ومثابرتهم في تحقيقها , وبالتالي فشلهم الاكاديمي, وتسمى هذه الاخطاء بالتحيزات المعرفية , وهي تشير الى تلك الاخطاء التي يقع فيها الطالب نتيجة للممارسة غير الصحيحة لعمليات الاستدلال العقلي

يهدف البحث الحالي التعرف الى :

  1. فاعلية الذات الاكاديمي لدى طلبة الجامعة .
  2. دلالة الفروق في فاعلية الذات الاكاديمي تبعاً لمتغيري
  • الجنس ( ذكور , اناث )
  • التخصص ( علمي , انساني )
  1. التحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة .
  2. دلالة الفروق في التحيزات المعرفية تبعاً لمتغيري
  • الجنس ( ذكور , اناث )
  • التخصص ( علمي , انساني )
  1. مدى اسهام مجالات فاعلية الذات الاكاديمي في التحيزات المعرفية .

تألفت عينة البحث الحالي من ( 400) طالباً وطالبة من طلبة كليات الجامعة المستنصرية بواقع ( 200) من الذكور و ( 200) من الاناث ,  موزعين بواقع ( 200) من التخصص العلمي و ( 200) من التخصص الانساني , طبقت عليهم الباحثة مقياس فاعلية الذات الاكاديمي الذي تم اعداده على وفق تعريف باندورا ومقياس (داكوبز ) للتحيزات المعرفية الذي ترجمته الباحثة من اللغة الاجنبية الى اللغة العربية , وبعد استخراج الخصائص السايكومترية لكلا المقياسين من خلال ( الصدق الظاهري والبنائي والقوة التمييزية ) واستخراج معامل الثبات بطريقتين الاختبار واعادة الاختبار الذي بلغ (0,914) وطريقة الفاكرونباخ وبلغ ( 0,873) , وبعد تطبيق المقياسين على عينة البحث الحالي , توصلت الباحثة الى النتائج التالية .

  1. يتمتع طلبة الجامعة بفاعلية الذات الاكاديمي .
  2. يتمتع طلبة الجامعة بالتحيزات المعرفية .
  3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين فاعلية الذات الاكاديمية والتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة.
  4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة الارتباطية بين فاعلية الذات الاكاديمية والتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة حسب متغير النوع (ذكور , اناث) , وتوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية في العلاقة الارتباطية بين فاعلية الذات الاكاديمية والتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة حسب متغير التخصص ( علمي , انساني ) ولصالح الانساني .

وفي ضوء نتائج البحث الحالي وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2019-06-06

كيفية الاقتباس

عباس مطلك ف. . (2019). فاعلية الذات الاكاديمية وعلاقتها بالتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(6), 255–286. https://doi.org/10.47831/mjse.v20i6.744

إصدار

القسم

Research Article