تَطَوُّرُ مَنَاهِجِ التَّأْلِيْفِ وَمَدَارِسِهِ فِي غَرِيْبِ القُرْآنِ وَأَشْهَرِ أَعْلَامِه

المؤلفون

  • قصي قحطان فيصل
  • أ.م.د. صباح عبد الهادي كاظم

الكلمات المفتاحية:

مناهج التأليف, غريب القرآن, ترتيب الالفاظ

الملخص

الحمدلله ربُّ العالمين ، وأفضل الصلاة والسلام على أشرف الخلق اجمعين ، سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين ، وعلى اله وصحبه الطيبين الطاهرين .

   أما بعد :

    فقد تناول هذا البحث المتواضع دراسة وبيان أهم المناهج التي سار عليها العلماء في تأليف غريب القران ، والتعريف بأبرز الطرق التي اتبعوها في ترتيب الألفاظ التي عُدَّت من الغريب في القران الكريم ، فضلاً عن ذلك استعراض اشهر اعلام المدرستين اللتين سار بها العلماء في ترتيب الالفاظ الُمُفَسَّرة بحسب سور القران الكريم وهو الأقدم ، او بحسب حروف المعجم والكشف عن مدى اتصال الحافظ العراقي (ت 806 هـ) بأَّيّمن المدرستين فهو من اعلام القران التاسع وممن ألفوا في غريب القران ، وله منظومة في هذا المجال عرفت بأسم "الفية غريب القران" إذ ضَمّ هذا البحث جانبين : دار الكلام في الاول على ابرز مناهج التأليف في غريب القران وطرقها . وانتظم الثاني في اشهر مدارس التأليف في غريب القران ومدى اتصال العراقي بها .

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

قحطان فيصل ق. ., & عبد الهادي كاظم أ. ص. . (2021). تَطَوُّرُ مَنَاهِجِ التَّأْلِيْفِ وَمَدَارِسِهِ فِي غَرِيْبِ القُرْآنِ وَأَشْهَرِ أَعْلَامِه. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 179–190. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/957