مستوى التفكير التحليلي وحل المشكلات لدى طلبة جامعة القادسية
الملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على مدى امتلاك طلبة جامعة القادسية لمهارة التفكير التحليلي
وحل المشكلات اذا تألقت عينة البحث من ) 400 ( طالب وطالبة موزعين على ) 10 ( كليات للعام
2015 م اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية وتم اعتماد مقياس التفكير التحليلي – الد ا رسي 2014
تطبقه وتم عرض ادوات )simplex – )هاريسون – ب ا رسون( واختبار حل المشكلات ل ) سيمبلكس
البحث على الخب ا رء المعرفة الصدق لفق ا رتها وايجاد معال الثبات لهما وبعد تطبقه عن عينة البحث
اظهرت النتائج امتلاك طلبة الجامعة للتفكير التحليلي بدرجة ) متوسط ( وفي اختيار حل المشكلات
اظهرت النتائج امتلاكهم لدرجة ) متوسطة ( وفي حل المشكلات وانه لا توجد علاقة ارتباطية لديهم
في التفكير التحليلي وقدرتهم على حل المشكلات وفي ضوء نتائج البحث تم التوصل الى عدد من
التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
2020-09-20
كيفية الاقتباس
حميد نعمة الجنابي أ. (2020). مستوى التفكير التحليلي وحل المشكلات لدى طلبة جامعة القادسية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 18(2), 75–96. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/377
إصدار
القسم
Research Article