اثر انموذج ابعاد التعلم ل (مارزانو) في اكتساب طلاب الصف الاول متوسط المفاهيم الزمنية لمادة التاريخ

المؤلفون

  • أركان حسين علي

الملخص

يرمي البحث الى معرفة اثر انموذج ابعاد التعلم ل (مارزانو) في اكتساب طلاب الصف الاول متوسط المفاهيم لمادة التاريخ.

ولتحقيق هذف البحث وفرضيته، اعتمد الباحثان على المنهج التجريبي ، وعدد من الاجراءات التي تشمل تحديد التصميم التجريبي ، ومجتمع البحث ، اما عينة البحث ، فقط بلغت (70) طالب موزعين بالتساوي على مجموعتين ( تجريبية وضابطة) ، بواقع (35) طالب في كل مجموعة، اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من طلاب الصف الاول متوسط الذين يدرسون مادة تاريخ الحضارات القديمة في متوسطة الكرامة الواقعة في منطقة الشعب التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى ،بعد ان اجرى الباحثان عمليات التكافؤ في التحصيل الدراسي للعام السابق، ودرجات الذكاء ، والعمر الزمني.

وتحقيق هدف البحث، قام الباحثان بتطوير اختبار المفاهيم الزمنية الذي اعده،(علي كايد خرشة، 1997) ، والمكيف من قبل الباحثة ( شيماء السلطان، 2004) البية العراقية، بعد حذف، واضافة بعض الفقرات ، واستخراج صدقة الظاهري من طريق عرضه على الخبراء والمحكمين، فضلا عن استخراج ثباته والقوة التميزية.

وبعد تصحيح الاجابات و معالجة البيانات احصائيا اظهرت النتائج البحث عن تفوق طلاب المجموعةالتجريبية الذين درسوا مادة تاريخ الحضارت القجيمة على وفق انموذج ابعاد التعلم ل (مارزانو) على طلاب المجموعة الضاطة الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار المفاهيم الزمني البعدي، وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحثان الى عدد من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات التي من شأنها تطوير تدريس التاريخ في المرحلة المتوسطة.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

حسين علي أ. (2020). اثر انموذج ابعاد التعلم ل (مارزانو) في اكتساب طلاب الصف الاول متوسط المفاهيم الزمنية لمادة التاريخ . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 18(2), 451–474. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/393

إصدار

القسم

Research Article