(كيفية تربية النفس وحفظها من آفة الانتحار في ضوء روايات أهل البيت(عليهم السلام

المؤلفون

الملخص

    يتناول هذا البحث مشكلة حقيقية ، اتسع نطاقها في الآونة الأخيرة لتشمل فئة كان لا بدَّ أن تكون الفئة المثقفة في المجتمع ألا وهي (الفئة الشابة) ومشكلتنا لهذا اليوم هي إزهاق النفس بالانتحار بشتى الطرق ، إذ يلجأ إليها من كانت إرادته ضعيفة لخلاصه من تأثير موقف ما مرَّ به بحيث لا يستطيع تحملّه ، وبمنظاره أنّه لا حلَّ له إلآ (الانتحار) الذي حرّمه الله تعالى ، إذ قال في محكم كتابه : { وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } (سورة الأنعام :151) ، فعلى نطاق بلدنا العراق مثلاً انتشرت هذه الظاهرة بشكل ملحوظ ، الأمر الذي يزيد القلق أزائها ، ويُثير العديد من التساؤلات ، ما الذي تغيّر؟ أهي اوضاع العراق أم ماذا؟ فنحن نعرف هذا البلد قد جرّته الحروب لويلات كثيرة وكذلك الحصار أخذ منه مأخذ ، ومع هذا كله نجد أنّ أهله ينهضون في كل مرة من جديد ليمارسوا حياتهم الطبيعية . أم هو البُعد عن الدين ، والاستخدام السلبي لمواقع التواصل ؟ فوجدتُ الكثير من الأسباب كان من أهمها اعتمادهم على القوى المادية ، متناسين بذلك القوى الآلهية ، ومثل هكذا تصور في الاعتماد لدى الإنسان يؤدي إلى ذهاب الأخلاق ، والانصياع لملذات الحياة الدنيا ؛ اشباعاً للرغبات ، وتناول المواد المخدرة والخمر وغيرها من المسكرات ، والسبب الآخر قد يكون سياسي وما خلفته الدول المستعمرة من دمار أثر على الأنسان وأوجد الأمراض النفسية والعصبية ، أو اجتماعي لا سيما العنف الأسري والفقر والحرمان وغيرها الكثير ، فأهمية هذا الموضوع تكمن في حفظ الإنسان من الانحراف الذي يجره نحو الهاوية ، لذا تطلّبت خطة البحث أن تتضمن : مقدّمة ، وثلاثة مطالب ، وخاتمة ، وقائمة الهوامش ، وقائمة المصادر ، والمطالب هي كالآتي :المطلب الأول : التعريف بالمصطلحات . المطلب الثاني : أهم الأسباب التي تؤدي إلى لجوء بعض الأشخاص للانتحار . المطلب الثالث : كيف نُربي ونحفظ النفس من الوقوع في التهلكة  وآخر دعوانا أن الحمد لله ربَّ العالمين ، والصلاة والسلام على محمد وآل محمد.

 

التنزيلات

منشور

2020-10-09

كيفية الاقتباس

ساجد حميد ن. (2020). (كيفية تربية النفس وحفظها من آفة الانتحار في ضوء روايات أهل البيت(عليهم السلام. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(4), 33–52. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/482

إصدار

القسم

Research Article