في*اكتساب&المفاهيم PDEODE اثر إستراتيجية التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • محمد خضر صكبان كعود العتابي

الملخص

يهدف هذا البحث الى معرفة (اثر استراتيدية PDEOSE في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط)، وذلك من خلال التحقق من الفرضية الاتية:

لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 50، 0 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية PDEOSE ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية للمفاهيم التاريخية.

استخدم الباحث التصميم التجريبي ذو المجوعتين المتكافئتين والاختبار البعدي لاكتبساب المفاهيم التاريخية، وقد بلغت عدد افراد العينة (64) طالبا بواقع (33) طالب للمجموعة الضابطة والتي درست بالطربقة الاعتيادية و (31) طالب للمجموعة التجريبية والتي درست وفق استراتيجية PDEOSE، وقد تم تكافؤ مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة ) في عدد من المتغيرات ( العمر الزمني محسوبا بالاشهر الذكاء ، المعلومات السابقة والتحصيل العام السابق) ، ولغرض التحقق من اهداف البحث اعد الباحث اداه اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية، حيث يتضمن اخبار اكتساب المفاهيم التاريخية من (60) فقرة من نوع اختيار من متعدد وعلى وفق تصنيف (تعريف المفهوم، تمييز المفهوم، تطبيق المفهوم) وقد عرض الباحث اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية على مجموعة من الخبراء للتحقق من صدقه.

تم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2015 – 2016) وبالمادة الدراسية للفصول الثلاثة الاولى من كتاب التاريخ العربي الاسلامي ، وقد استغرقت التجرية (9) اسابيع وبواقع حصتين لكل مجموعة وقام الباحث بتدريس المجموعتين بنفسه، وبعد انتهاء التجربة تمت معالجة البيانات باستعمل اختبار T.test  لعينتين مستقلتين وبعد انتهاء الترجبة اظهرت النتائج:

تفوق طلاب المجموعة التجربيبة التي درست وفق استراتيجية PDEOSE على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطرقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية، وفي ضوء ذلك اوصى الباحث باستعمال استراتيجية PDEOSE في تدريس التاريخ.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

خضر صكبان كعود العتابي م. (2020). في*اكتساب&المفاهيم PDEODE اثر إستراتيجية التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 18(2), 305–330. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/387

إصدار

القسم

Research Article