واقع الدو ا رت التدريبية لمشرفي الصف الأول الابتدائي من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • نبيل رفيق محمد إبرهيم

الملخص

استهدف البحث الحالي الى التعرف على واقع الدو ا رت التدريبية لمشرفي الصف الأو ااببتدايي
من وجهة نظرهم. تألف مجتمع الد ا رسة من مشرفي الصف الأو ااببتدايي يمثلون المديريات العامة
للتربية في محافظات العراق عدا إقليم كردستان الذين شاركوا في الدورة التأهيلية الأولى التي أقامتها
المديرية العامة لإعداد المعلمين والتدريب والتطوير الترب وي خلا العام ) 2016 ( م ،والبالغ عددهم
71 ( مشرفاً ومشرفة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوايية وبنسبة ) 74 %( ،إذ بلغ عدد أف ا رد (
، ) العينة ) 52 ( مشرفاً ومشرفة ، ولأغ ا رض الد ا رسة تم تبني مقياس مرتضى وآخرون ) 2014
أوستخرج الصدق الظاهري بعرضه على مجموعة من الخب ا رء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية
، أما الثبات فقد حسب بطريقة إعادة اابختبار ،وللتحقق من هدفي البحث أستعم الباحث معام
ارتباط بيرسون، معادلة الفا كرونباخ ، ومعادلة فيشر،وقد توص إلى النتايج اابتية : جاءت المجاابت
حسب الترتيب ، مجا افادة الدو ا رت التدريبية بأهمية نسبية ) 85،27 ( ،وتليه مجا أهمية الدو ا رت
. ) التدريبية بأهمية نسبية ) 75،13 ( ، وتليه مجا معيقات الدو ا رت التدريبية بأهمية نسبية ) 50،33
وعدم وجود فرق ذات دابلة إحصايية في الدو ا رت التدريبية لمشرفي الصف الأو ااببتدايي تبعاً لمتغير
الجنس، وفي ضوء نتايج البحث يوصي الباحث إج ا رء الدو ا رت التدريبية على أساس تحلي اابحتياجات
التدريبية لمشرفي الصف الأو ااببتدايي، واقترح البحث اج ا رء د ا رسة برنامج تدريبي مقترح لتفعي دور
مشرف الصف الأو ااببتدايي في العملية التربوية.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

رفيق محمد إبرهيم ن. (2020). واقع الدو ا رت التدريبية لمشرفي الصف الأول الابتدائي من وجهة نظرهم. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 18(2), 183–204. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/401

إصدار

القسم

Research Article