معوقات الاداء الابداعي لدى مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسين

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

المعوقات، الاداء الابداعي، مدرسي التاريخ، المرحلة المتوسطة

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على معوقات الاداء الابداعي لدى مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسين، تكون افراد الدراسة من جميع مدرسي مادة التاريخ في المدارس المتوسطة التابعة لقسم تربية الرفاعي والبالغ عددهم (113) مدرس ومدرسة، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة مغلقة اشتملت على اربعة مجالات هي( محتوى مادى التاريخ، المدرس، الطالب، التنظيمات الإدارية) وقد تكونت من (44) فقرة ثلاثية البدائل هي (موافق، متردد، غير موافق) وجرى التحقق من صدق الاستبانة وثباتها، ونظرًا لطبيعة الدِّراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي، وقد اظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات مرتفعة للأداء الابداعي لمدرسي مادة التاريخ في المعوقات ككل وفي كل المجالات التي شملتها الدراسة، ما عدا المعوقات المتعلقة بالمعلم فقد جاءت النتائج متوسطة، وبلغ المتوسط الحسابي للمعوقات ككل (3.79)، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

منشور

2020-10-09

كيفية الاقتباس

يوسف هلال م. ع. . (2020). معوقات الاداء الابداعي لدى مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسين. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(4), 201–220. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/532

إصدار

القسم

Research Article