https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/issue/feed مجلة المستنصرية للعلوم والتربية 2022-10-01T08:15:01+00:00 Ziad M. Abood [email protected] Open Journal Systems <p>Mustansiriyah Journal for Sciences and Education (MJSE)</p> <p>مجلة المستنصرية للعلوم والتربية</p> <p>This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.<br />Mustansiriyah Journal for Sciences and Education is under evaluation at the following sites:</p> <ul> <li><a href="http://www.sherpa.ac.uk/romeo/index.php">SHERPA/ROMEO</a></li> <li><a href="https://oaspa.org/">Open Access Scholarly Publishers Association (OASPA)</a></li> </ul> https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1115 دراسة تأثير زمن النقش على خصائص السيليكون المسامي الذي يتم تحضيره من السيليكون من النوع n بطريقة النقش الكهروكيميائي الضوئي 2022-09-28T10:33:18+00:00 Israa Akram Abbas Salah Qaddoori Hazaa <p>في هذا البحث تم دراسة وتحضير عينات من السليكون المسامي باستخدام سليكون من النوع (n-type) وباتجاهية (111) باستخدام طريقة التنميش الكهروكيميائي ضوئي بكثافة تيار(20 mA/cm<sup>2</sup>) وبزمن تنميش مختلف (5, 10, 15, and 20 min). اظهرت نتائج فحوصات الخصائص التركيبية للسليكون المسامي باستخدام فحص (XRD) زيادة عرض منتصف القمة للمنحني مع زيادة زمن التنميش وبالتالي يقل الحجم الحبيبي من ( 46.99mmالى 4.36 nm)، ومن فحص (SEM) اظهرت النتائج ان عمق المسام يزداد مع زيادة زمن التنميش، ومن فحص (AFM) تبين ان معدل الحجم الحبيبي يزداد من (63.55nm to 75.68nm) وكذلك خشونة السطح تزداد ايضاً من (2.2nm to 17.9nm) مع زيادة زمن التنميش، اما فحص مطياف اللمعان (PL) بين ان طيف السليكون المسامي يقع ضمن منطقة الضوء المرئي وبزيادة زمن التنميش فأن المنحني يزاح نحو الاطوال الموجية القصيرة وبالتالي تزداد فجوة الطاقة البصرية (1.99eV to 2.02eV).</p> 2022-04-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة المستنصرية للعلوم والتربية https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1114 تشفير النص بالاعتماد على العمليات البيولوجية في إخفاء الصور الفوضوي 2022-09-28T10:09:48+00:00 Musaab Riyadh Shymaa Akram Alrubaie Dina Riadh Alshibani <p>في هذا البحث تم تقديم طريقة تشفير النص القائم على العقيدة المركزية للبيولوجيا الجزيئية (CDMB) وخوارزمية إخفاء الصور القائمة على الفوضى. جذبت أنظمة الأمان القائمة على CDMB انتباه العديد من الباحثين لأكثر من عقد من الزمان وقد تم إنجاز الكثير من العمل في هذا الاتجاه، ولكن لا يزال هناك العديد من الثغرات الموجودة في المرحلة التطورية. يساهم العمل المقترح في هذا الدافع لتحسين الأمان العام لتقنيات إخفاء المعلومات هذه. يتكون النظام المقترح بشكل أساسي من ثلاث خطوات: أولاً يتم تشفير النص المراد إخفاؤه كسلسلة من البروتينات. ثانيًا، سيتم خلط صورة المضيف باستخدام Fibonacci-Q Transform. أخيرًا، تُستخدم خريطة Gauss لتوليد أرقام عشوائية لتحديد موقع الاخفاء في صورة المضيف. تُظهر مقاييس PSNR وSSIM المستخدمة للمقارنة وتحليل النتائج أن المخطط المقترح يوفر مستوى فعالًا من الأمان.</p> 2022-09-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1117 قياس النشاط الإشعاعي الطبيعي لعينات السماد باستخدام كاشف (HPGe) 2022-09-28T11:03:32+00:00 Taghreed Khalid Hameed Auras Muse Omron Shaimaa Akram Abbas <p>في العمل الحالي، قمنا بقياس الفعالية الاشعاعية في عشر عينات سماد في خمسة أنواع من السماد العينة (MF)، والعينة (ON)، والعينة (TSP)، والعينة (SSP) العينة يوريا، ثم وجدنا الفعالية الاشعاعية باستخدام كاشف الجرمانيوم عالي النقاوة أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أنه تم العثور على أعلى تقدير لـ A<sub>U</sub> و A<sub>Th</sub> في عينة (TSP)، من أصل لبناني، والتي كانت تساوي (28.660، 30.470) &nbsp;على التوالي.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-04-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1119 دراسة أداء اثنين من مقدرات الحرف باستخدام أقل انحراف مطلق 2022-09-28T11:27:09+00:00 Tamarah Wathib Mohammad Awatif Rezzoky Al-Dubaicy <p>تعد العلاقة الخطية المتعددة إحدى المشكلات الأساسية والضمنية في تحليل الانحدار نظرًا لتأثيرها على مقدرات النموذج. المشكلة هي أن المتغيرات المستقلة مترابطة بشكل كبير، ونتائج الانحدار غير واضحة. الغرض من هذا البحث هو حل هذه المشكلة باستخدام أحد الحلول المتاحة، وأحد هذه الحلول هو الانحدار الحرف لمقدرات الاقل انحراف مطلق (LAD) من خلال إضافة معلمة الحرف المقترح كتعديل معلمة الحرف لـ (Hoerl et al. ( 1975)) تدعى ( ). تم إجراء دراسة محاكاة لمقارنة ( ) ومعلمة الحرف المقترحة باستخدام متوسط الخطأ التربيعي (MSE) لتحديد أفضلها.&nbsp; &nbsp;&nbsp;</p> 2022-09-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1121 Age estimation from face image using Hybrid Representation for Deep Learning 2022-09-28T13:39:18+00:00 Faten Ahmed Jebur Al-sudani Hazim Abdulameer Fadhil Al-Afare <p>التقنية الجديدة من خلال (deep Learning) تعطي دقة عالية في تقدير العمر من خلال ملامح الوجه.</p> <p>تقنية التقدير المقترحة في هذه الورقة بأستخدام Deep Learning network لتقدير العمر تسمى بالطريقة الهجينة اذ ان التفرعات الخاصة والعامة تترابط بشكل امثل لألتقاط طبقات متعددة في الخصائص باستخدام متممات البيانات. في كل فرع الشبكة الفرعية صممت لاستخلاص الخصائص من المناطق غير المعتمدة من خلال توظيف الفقدان المعزول, حيث ان الاندماج المتكرر يستخدم لاستكشاف العلاقة فيما بينهم. نحن نعتبر ان اختلاف المظهر يسبب عدم تطابق في نقاط الاختلاف وعليه فأن مستوعب المناطق المتطابقة صممت بشكل لاستخلاص الخصائص منها ولغرض مكافئة الطلب لمجموعات الصور تم اعتماد مجموعة بيانات لصور خاص تحتوي على اكثر من 120 الف صورة للوجه والتي تم التقاطها تحت مشاهد مختلفة توفر نطاقا واسعا من الاعمار.</p> 2022-09-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1122 التعريف بآيات الأحكام 2022-09-28T13:43:49+00:00 وسام علي عبد الله محمد محمود محمد <p>&nbsp;&nbsp; &nbsp;&nbsp;يتناول هذا البحث الموسوم بــــ(التعريف بآيات الأحكام) دراسة آيات الأحكام من جوانب عديدة، فقد تضمن على مقدمة ومبحثين وخاتمة لأبرز النتائج التي توصل إليها البحث، ويمكن بيان ما تضمنه المبحثين على النحو الآتي:</p> <p>- <strong>المبحث الأول</strong>: وعنوانه (تعريف آيات الأحكام وتاريخ ظهور مؤلفاتها)، وفيه اربعة مطالب: (المطلب الأول: تعريف آيات الأحكام من حيث اللغةً والأصطلاح، والمطلب الثاني: المراحل التأريخية التي مر بها علم آيات الأحكام، والمطلب الثالث: عصر تصنيف مؤلفات آيات الأحكام، والمطلب الرابع: عدد آيات الأحكام).</p> <p>- <strong>المبحث الثاني</strong>: وعنوانه (أقسام ودلالات آيات الأحكام في القرآن الكريم)، وفيه ثلاثة مطالب: (المطلب الأول: أقسام آيات الأحكام، والمطلب الثاني: دلالة وصيغ الالفاظ الدالة على آيات الأحكام في القرآن الكريم، والمطلب الثالث: منهج الباحثين في دراسة آيات الاخكام</p> 2022-09-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1124 ظاهرتا التصحيف والتحريف في معجم الجمهرة لابن دريد 2022-09-28T14:02:57+00:00 إيناس عبد المجيد لطيف <p>لقد رأى أئمة العلم ان الانسان يقع في الخطأ مهما سما قدره وتمكنت معارفه ولو كان من اصحاب التنبه والتنبيه، بل قد يصيب الخطأ تنبيهاته الى الصواب، وعلى ذوي العلم أن يتنبهوا الى اوهامه وعثراته بلسان فصيح نزيه وقلم مترفع اديب، حتى لا يسري خطؤه الى من بعده، فيكون الخطأ في المتقدمين صواباً عند المتأخرين، وحينئذ تتقلب الحقائق وتعظم المصيبة، فقد تنبه أئمة العلم لبيان الزيف من الخالص، ورد الحق الى نصابه، ولم يشغلهم عن ذلك الخلود الى الراحة، ولم يثنِ عزمهم ان يكون الواهم من أئمة المسلمين لا يمسه تصحيح لوهمه، او تخشى سطوته كسلطان حاكم.</p> <p>لقد قسمت البحث على فصلين، حيث كان الفصل الأول بعنوان (تحديد المفهومات) وتضمن مبحثين تناولت في المبحث الأول المعنى اللغوي والاصطلاحي لكل من التصحيف والتحريف، كما بينت انواعهما. اما المبحث الثاني فقد تناولت فيه التصحيف والتحريف عند المفسرين والمحدثين. اما الفصل الثاني فقد خصصته لدراسة ظاهرة التصحيف والتحريف في معجم جمهرة اللغة، وجعلته على مبحثين، كان المبحث الأول</p> <p>ويحرّف، ويمكن إضافة سبب آخر من أسباب التصحيف هو ان بعض العلماء يستأنسون لمعنى الكلمة في مواضع التحريف التي وردت في الأجزاء الثلاثة من الجمهرة اما المبحث الثاني فتخصص بمواضع التصحيف التي وردت في تلك الأجزاء.</p> <p>لقد وجدت أنَّ أول أسباب التصحيف والتحريف هو انهم اعتمدوا على الكتب وليس على الرواية، وهذه الكتب تفتقر الى إعجام للحروف فضلاً عن تشابه الحروف بعضها مع بعض في الحروف غير المنقوطة مما أدى الى جعل القارئ الذي ليس معه رواية يقرأها بطريقة خاطئة فيصحّف المصحفة، وللسلامة من أثر التصحيف والتحريف لابد من اخذ العلم عن أهله المتقنين له تلقياً ومشافهة، والابتعاد عن اخذه من الصحف، وتقييد ما يكتبه الراوي عن شيخه، وضبطه بالشكل والنقل، وذكر ضبط الأسماء والالفاظ، وكيف نطق بها أصحابها.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1125 بلاغة اسلوب التقديم والتأخير في سورة يونس المباركة 2022-09-28T14:12:48+00:00 أحمد بطل وسيج الموسوي <p>&nbsp;يُعَدُّ النص القرآني من أبرز النصوص السماوية وهو منذ أن نزل على النبي محمد (ص) إلى اليوم يمثّل الدافع الأبرز للعلوم بشكل عام وللعلوم العربية بشكل خاص.</p> <p>&nbsp;ممّا تقدّم كانت رغبتي في كتابة بحث عن موضوع (اسلوب التقديم والتأخير في سورة يونس المباركة)؛ لاهمية هذا الموضوع كونه يرتبط بأكثر من علم من علوم اللغة العربية ولاسيما البلاغة والنحو.</p> <p>وبعد أن ثبت أسلوب (التقديم والتأخير) بحثتُ عن ما فيه فقررت أن أدرس بلاغة هذا الأسلوب في القرآن الكريم فكان بحثي بعنوان (بلاغة اسلوب التقديم والتأخير في سورة يونس المباركة).</p> <p>&nbsp;وقد اخترت سورة يونس لقلّة الدراسات التي درستها، فضلاً عن تضمنها لشواهد البحث والدراسة.</p> <p>قسّمتُ بحثي على تمهيد ومبحثين جاء التمهيد تحت عنوان (اسلوب التقديم والتأخير) تناولت فيه (التعريف، الأهمية، الأسباب) بمعنى تعريف التقديم والتأخير وأهميته عند علماء اللغة العربية وكذلك وقفتُ عند أسباب مجيئه في الكلام في مواضع الكلام المتنوّعة.</p> <p>&nbsp;وقد جاء المبحث الأول تحت عنوان (التقديم والتأخير في الجمل الفعلية) قدمتُ فيه معظم الآيات التي وردت تحت هذا العنوان من اجل بيان بلاغة اسلوب التقديم والتأخير وقد كررتُ هذا المنهج على نصوص المبحث الثاني الذي جاء تحت عنوان (التقديم والتأخير في الجُمل الاسمية).</p> <p>&nbsp;توصل الباحث إلى نتائج عديدة ومتنوعة منها:</p> <p>1- تمثلت بلاغة جُمل اسلوب التقديم والتأخير من خلال اثر الاسلوب وارتباطه بشكل معنوي وسياقي مع بداية النص ونهايته كما بيّنا في تحليل تلك النصوص.</p> <p>2- تضمنت ايات الجُمل الفعلية الكثير من الأساليب البلاغية التي اشتركت مع بلاغة اسلوب التقديم والتأخير من اجل اخراج الدلالة المطلوبة فقد وجدنا التقاء التقديم والتأخير في هذه الايات مع اساليب (الانشاء – النهي-الامر-الاستفهام) في دلالات مجازية متنوعة فضلاً عن الاساليب الاخرى مثل (الخبر بانواع متعددة، الفصل بانواع متعددة) وكذلك فنّي (الطباق والمجاز العقلي).</p> <p>3- تضمنت ايات الجُمل الاسمية الكثير من الاساليب البلاغية التي تفاعلت مع بلاغة اسلوب التقديم والتأخير من أجل اخراج دلالة النص في أبهى صورة وقد وجدنا بلاغة اسلوب التقديم والتأخير قد اشتركت مع أسلوبي (الاستفهام، الامر) من خلال بعض اغراضهما المجازية وكذلك مع (القصر) من خلال طريقته المشهورة (إن -الا).</p> <p>4- تنوعت جُمل التقديم والتأخير في الجمل الفعلية فكانت على أنواع منها (تقديم الجار والمجرور على الفعل والفاعل، تقديم الجار والمجرور على المفعول به، تقديم الجار والمجرور على الجار والمجرور، تقديم الجار والمجرور على الفاعل) وغيرها.</p> <p>5- جاءت معظم ايات التقديم والتأخير في الجُمل الاسمية من جملة المبتدأ والخبر أو ما اصلها مبتدأ وخبر وقد التقت هذه الجُمل مع أسلوب القصر المعنوي القائم على أسلوب التقديم والتأخير في بعض احيان ورودها.</p> 2022-09-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1127 ظاهرتا التصحيف والتحريف في معجم الجمهرة لابن دريد 2022-09-28T14:41:04+00:00 نداء شاكر محبس الشويلي <p>يستهدف البحث الحالي:</p> <ul> <li class="show">التعرف على التحرش الجنسي بين تلاميذ المرحلة الابتدائية،</li> <li class="show">معرفة دلالة الفروق في التحرش الجنسي بين تلاميذ المرحلة الابتدائية تبعاً للجنس (ذكور – إناث)،</li> </ul> <p>وتحقيقاً لذلك فقد قامت الباحثة ببناء مقياس التحرش الجنسي اعتماداً على تعريف الباحثة (السيد، 2004) وقد تكون المقياس من (30) فقرة بأسلوب العبارات التقريرية وأمام كل فقرة خمسة بدائل متدرجة للإجابة هي (دائماً، غالباً، أحيانا، نادراً، أبدا) تعطى لها عند التصحيح، الدرجات (5، 4، 3, 2, 1) على التوالي للفقرات الإيجابية ويعكس التصحيح للفقرات السلبية،</p> <p>وبعد التحقق من دقة الخصائص السيكومترية لمقياس البحث وفقراته، طبق مقياس البحث على عينة البحث والبالغة (200) تلميذ وتلميذة اختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي، وحللت البيانات باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وأظهرت النتائج&nbsp; ما يأتي:</p> <p>أولا:- لا يوجد تحرش جنسي بين تلاميذ المرحلة الابتدائية،</p> <p>ثانياً:- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالتحرش الجنسي على وفق متغير الجنس (ذكور – إناث)،</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1128 التعليم المستمر وطرائق تطوير مهارات المدرس وعوائق تطبيقه 2022-09-28T14:44:33+00:00 نسرين جواد شرقي <p>&nbsp;ازداد الاهتمام العالمي بموضوع التعليم المستمر، بشكل ملحوظ حيث تمثل ذلك الاهتمام في إجراء الكثير من البحوث اللازمة والتطبيقات التربوية عملا بمبادئ التربية الهادفة بكل أبعادها إلى تنظيم الجيد عند المتعلمين والاستفادة من طاقاتهم الإبداعية واستثمارها بشكل يلبي احتياجاتهم ويساعدهم على النمو السليم، اذ أن التعليم المستمر يعد للحصولِ على خبراتٍ تعليميةٍ، ومجموعةٍ مِن المعارف دون ربطها بِعُمرٍ مُحددٍ، أو فترةٍ زمنيّة معينةٍ، أو مرحلةٍ دراسية، أو مكان مُخصصٍ للتعليم، وأيضاً مِن الممكن تطبيقُ التعليم المستمر مِن خلال المشاركةُ في دوراتٍ دراسية، أو قراءةِ مجموعةٍ مِن الكُتبِ في مُختلفِ المجالات المعرفية، ويعتبر أداة أساسية في تحصيل المعرفة في الوقت الذي لم تعد فيه النظم التربوية تهدف إلى ملء عقول الطلبة بالمعارف والحقائق فقط، بل تعدت إلى العمل على تنمية وتعليم التفكير ليتمكن الفرد من التعامل مع متطلبات الحياة المعاصرة وينطلق من الاهتمام بالتفكير في غرفة الصف وصولا إلى ثقافة الصف المفكر من افتراضات أساسية، أهمها أن التعلم نتيجة حتمية للتفكير الجيد. والتعليم المستمر من المفاهيم التي تلاقي اهتماما كبيراً في معظم بلدان العالم لأهميته في تطوير قابليات الأفراد والمؤسسات، وفكرته الأساسية أن لا يقتصر التعلم على الدراسة الأساسية التي يتلقاها الفرد في مقاعد المدرسة والجامعة, ويُعرفه البعض بأسم التعليم مدى الحياة، وهو "عبارةٌ عن أسلوبٍ تعليميٍ يحرصُ فيه الإنسان على تعلمِ أشياء جديدةٍ طيلة سنوات حياته"، وأيضاً يُعرفُ بأنه "الاستمرار في تحصيلِ العلوم المُختلفة في مجموعةٍ مِن المجالات المعرفية سواءً بالاعتمادِ على دافعٍ شخصيٍ، أو مهنيٍ، أو تدريبيٍ"، لذا فان البحث يرمي إلى التعرف على التعليم المستمر وطرائق تطوير مهارات المدرس وعوائق تطبيقه. واهم ما تتوصل أليه البحث ومنها، تسابق الدول في تطبيق مجال التعليم المستمر من خلال الاهتمام به،في العمـلية التعليمية وفي المناهج الدراسـية والخروج بالتوصيات التي تفيد البحث، ومنها تشكيل لجان مختصة لإعادة صياغة مناهج التعليم كافة ببرامجه المختلفة من حيث الأهداف والمحتوى وأساليب التدريس والبيئة التعليمية وطرق التقويم لطرائق التدريس والتي من خلالها تطوير المعلم وزيادة مهاراته.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1129 العلاقات البريطانية مع ولاية تونس... محور متنامي في مواجهة فرنسا في البحر المتوسط (1762-1830) 2022-09-28T15:20:33+00:00 اياد تركان ابراهيم <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; يهدف البحث الى بيان مستوى العلاقات التي تطورت بشكل كبير بين بريطانيا وولاية تونس في أواخر القرن الثامن عشر وحتى عام 1830، وهو القرن الذي شهد نمو الامبراطورية البريطانية وتفوقها في أوربا مقابل ضعف وتراجع النفوذ الفرنسي في الحقبة التي أعقبت وفاة الملك لويس الرابع عشر، وتأثرت العلاقات بين الطرفين&nbsp; بالتنافس الذي كان مشتعلاً بين القوى الاوربية الكبرى في أوربا حيث انسحب الصراع الى مناطق النفوذ حول العالم ومنها الولاية موضوع البحث.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; حاولت بريطانيا قدر الامكان بسط نفوذها على ساحل شمال أفريقيا، مستفيدةً من علاقاتها الودية مع الدولة العثمانية التي يحكم ولاتها تلك المناطق، وسعت بريطانيا الى تأمين تجارتها ومناطق نفوذها من خلال عقد التحالفات مع ولاة شمال أفريقيا في مسعى منها لإبعاد فرنسا قدر الإمكان عن المنطقة بالرغم من أن فرنسا هي الأقرب جغرافياً من منطقة شمال أفريقيا، ولذلك سعت بريطانيا لاستخدام ولاية تونس كأحد محاورها المهمة للتصدي للنفوذ الفرنسي.</p> 2022-09-28T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1131 سياسة رضا شاه تجاه القبائل الايرانية (1941-1925) 2022-09-29T06:45:45+00:00 روافد جبار شرهان <p>يمثل وصول رضا شاه للحكم الفترة (1925-1941) نقطة تحول مهمة في الحياة العسكرية والسياسية والاجتماعية في ايران، لانه حاول صبغ الدولة بالصبغة العسكرية البحتة،إلا أنه في نفس الوقت لم يفصل الجانب العسكري عن الجانب السياسي،من أجل فرض النزعة القومية في إيران من جهة ورغبته في الهيمنة على الحكم ومقدرات إيران من جهة ثانية. الا ان تمرد العشائر الايرانية ورفضها للقوانين العسكرية والمدنية التي أصدرها النظام البهلوي اعتبر من أهم العوائق التي واجهت الشاه لتحقيق أهدافه وطموحاته في اعادة أمجاد الامبراطورية الفارسية معتمدا على قوة مؤسسته العسكرية وترسانتها الحديثة.</p> <p>ولاهمية الموضوع تم اختيار البحث وسلطنا الضوء فيه على سياسة رضا شاه تجاه القبائل الايرانية (1925-1941).</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1132 درية شفيق (1908 – 1975) ودورها في حقوق المرأة 2022-09-29T06:51:51+00:00 وفاء خالد خلف <p>&nbsp; اتخذت درية شفيق طريق لتحرير المرأة في بلدها واتخذت أساليب مختلفة منها محو الأمية والحق بالانتخاب، لأن النظرة السائدة في تلك المدة كانت عدم منح النساء حق الانتخاب لأن أغلبيتهن أميات لا يعرفن القراءة والكتابة.</p> <p>&nbsp; اتجهت للصحافة لتوصيل صوتها وتولت رئاسة مجلة (المرأة الجديدة) أنشأت أول مدرسة لمحو الأمية كما ترجمت القرآن الكريم الى اللغتين الإنكليزية والفرنسية كما ألفت عدة دواوين شعرية.</p> <p>أحدثت آرائها صدى بالمجتمع وكان السبب في فرض الإقامة الجبرية عليها في منزلها.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1133 الرؤية الفكرية في الحاكم والرعية لدى ابن رضوان المالقي الفاسي في كتابه الشهب اللامعة في السياسة النافعة 2022-09-29T06:56:46+00:00 عطا شدهان زنبور انعام حسين احمد <p>يتناول البحث دراسة ((<strong>الرؤية الفكرية في الحاكم والرعية لدى ابن رضوان المالقي الفاسي في كتابه الشهب اللامعة في السياسة النافعة</strong>)) وهو المؤلف الوحيد الذي وصلنا من تصانيفه.</p> <p>وقد كان اختياري لدراسة هذا المؤلف مرتبطاً بالأثر الكبير الذي تركه في بقية المصنفات السياسية المتأخرة عنه، فضلاً عن مراعاة مكانة مؤلفه في الجانب العلمي والثقافي، أو من خلال تجاربه السياسية او ممارساته العملية كونه كبير الكتّاب في الدولة المرينية لفتره طويلة.</p> <p>ومن هنا جاءت اهمية اختيار الموضوع المدروس لارتباطه بتاريخ الفكر السياسي الاسلامي في العصور الوسطى، وهي فتره غير مستقرة بالنسبة لواقع وطبيعة الحكم الاسلامي في المغرب والاندلس اذ كانت معظم الكتابات السلطانية في تلك الفترة ومنها كتاب ((الشهب اللامعة في السياسة النافعة)) تعبيراً حقيقياً عن واقع ذلك العصر في اغلب نصوصها او تخطيطاً لواقع افضل منه من خلال دوله سلطانية اسلامية<strong>0 </strong></p> <p>بعد الانتهاء من كتابة بحثنا هذا وبيان الرؤية الفكرية في الحاكم والرعية لدى ابن رضوان المالقي في كتابه ((الشهب االلامعة في السياسة النافعة)) توصلنا الى الاتي:-</p> <p>1- يركز ابن رضوان كثيراً على موضوع السلطان حيث جعله محوراً رئيسياً دارت حوله مختلف عناوين كتابه، لان الغاية الاساسية من عرضها هي فقط من اجل تدعيم أرائه حول السلطان.</p> <p>2- ينظر ابن رضوان الى السلطة الحاكمة كواقع حال في مؤلفه، فالخليفة او الملك او السلطان، هي تسميات واحدة عنده في اطلاقها، ليس في تعارضها لديه اي اعتبار، ما دام القائم على الحكم يقوم بواجبه اتجاه الرعية، وحفظ الدين، وإقامة العدل ان اراد.</p> <p>3- حاول ابن رضوان الدفاع عن شرعيه السلطة الحاكمة في الدولة المرينية، من خلال احلال المبادئ البديلة كشريعة الملك مقابل حراسة الدين، وتكريس مبدأ الطاعة، والتحذير من مغبة الخروج على السلطان وحدوث الفتنة والفوضى، وهي امور لا يمكن وصفها الا بمباركة الحكم الاستبدادي الوراثي، الذي ساد معظم دويلات المغرب والاندلس في العصور الوسطى.</p> <p>4- وجه ابن رضوان في نصوص كتابه ((الشهب اللامعة)) الكثير من الوصايا والحكم والارشادات الى السلطان المريني ((ابراهيم ابي سالم)) يدعوه فيها الى انصاف الرعية والاحسان والتودد اليها، من اجل استمالتها، وبالتالي تحقيق هدف اساسي يتمثل في دوام حكم السلطان.</p> <p>5- وفي مقابل هذه الصورة التي ظهرت بها الرعية في كتاب ((الشهب اللامعة)) نجد ابن رضوان يحث الرعية على وجوب طاعة السلطان لمنع الهرج والفتنة، وتحوطاً من اي محاولة للخروج عن اوامره وسلطته، موظفاً في سبيل ذلك بعض النصوص القرآنية،</p> 2022-09-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1134 فاعلية إستراتيجيتي التحويل وتدوين الأفكار في تنمية مهارات التعبير الإبداعي والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي 2022-09-29T07:01:04+00:00 وسن عباس جاسم <p><strong>ملخص البحث</strong></p> <p>&nbsp;يرمي هذا البحث تعرف فاعلية إستراتيجيتي التحويل وتدوين الأفكار في تنمية مهارات التعبير الإبداعي والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي، ولتحقيق مرمى البحث، اختارت الباحثة عينة مكونة من (101) طالبةً موزعة لثلاث مجموعات بواقع مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة وأجرت الباحثة بينهن تكافؤاً في عدد من المتغيرات، وبعد كتابة طالبات مجموعات البحث في ست موضوعات، حللت الباحثة النتائج إحصائيا، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين اللائي درسن على وفق إستراتيجيتي التحويل وتدوين الأفكار على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن بالطريقة التقليدية في الاختبار البعدي للتعبير الإبداعي، ومقياس التفكير الاستدلالي، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، استنتجت الباحثة، استنتاجات عدة، منها: الإبقاء على طرائق التدريس القديمة لم يعد ملائما لقدرة الطالبات الفكرية واللغوية ومتطلبات العصر، والنظرة الحديثة للمناهج.</p> 2022-09-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1135 أثر إستراتيجيتي (I.O.F.P.P) و (N.D.P.D) في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط لمادة الفيزياء وفعالية ذاتهم الفيزيائية 2022-09-29T07:24:33+00:00 وليد خالد عبد البيضاني <p>&nbsp;هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر إستراتيجيتي (<strong>I.O.F.P.P</strong><strong>) و (</strong><strong>N.D.P.D</strong><strong>)</strong> في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط لمادة الفيزياء وفعالية ذاتهم الفيزيائية ونفذ البحث على طلاب الصف الثالث المتوسط في متوسطة الصادق الأمين للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة /2 وللعام الدراسي (2020 –2021) م, بعد أن أعد الباحث مستلزمات البحث المتضمنة (تحديد المادة العلمية, صوغ الأغراض السلوكية, وإعداد الخطط التدريسية للمجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة بعد عرضها على مجموعة من المتخصصين), وطبقت أداتا البحث اللتان اعدهما الباحث وهما الاختبار التحصيلي المتكون من (<strong>25</strong>) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد, ومقياس فعالية الذات الفيزيائية المتكون من (<strong>25</strong>) فقرة ايجابية وسلبية بتقدير رباعي (تنطبق عليَّ دائماً، تنطبق عليَّ احياناً, تنطبق عليَّ نادراً، لا تنطبق عليَّ) وحسبت الخصائص السايكومترية لها، واختيرت عينة البحث بصورة قصدية، وتكونت من (<strong>69</strong>) طالباً في ثلاث شعب، تم اختيارها عشوائياً لتمثل المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة بعد استبعاد الطلاب الراسبين إحصائياً, وبواقع (<strong>23</strong>) طالباً في كل مجموعة، وكوفئت المجموعات الثلاث في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، ودرجة المعلومات السابقة في الفيزياء، وفعالية الذات الفيزيائية)، ودرست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام إستراتيجية <strong>(</strong><strong>I.O.F.P.P</strong><strong>)</strong>، والمجموعة التجريبية الثانية باستخدام إستراتيجية <strong>(</strong><strong>N.D.P.D</strong><strong>)</strong>، والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وطُبقت أداتا البحث وهما الاختبار التحصيلي ومقياس فعالية الذات الفيزيائية على طلاب المجموعات الثلاث، بعد الانتهاء من دراسة مفردات الكتاب المقرر، واستخدم الباحث تحليل التباين الأحادي ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة شيفيه والمتوسطات الحسابية ومعادلة الفا – كرونباخ ومعادلة كوبر وسائل إحصائية لمعالجة البيانات، وأظهرت النتائج على النحو الآتي (وجود فروق دالة احصائياً بين طلاب المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية وطلاب المجموعة الضابطة في متغيري التحصيل وفعالية الذات الفيزيائي لصالح التجريبيتين، ولم تظهر فروق دالة احصائيا بين طلاب المجموعتين التجريبيتين في المتغيرين) وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات</p> 2022-09-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1136 فعالية التعليم المدمج في تنمية مهارات التصميم الفني لطلبة كلية الفنون الجميلة في مادة تطبيقات الرسم بالحاسوب 2022-09-29T07:31:56+00:00 وليد علي حبيب <p>"فعالية التعليم المدمج في تنمية مهارات التصميم الفني لطلبة كلية الفنون الجميلة في مادة تطبيقات الرسم بالحاسوب" ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الاتية: "لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (٠,٠٥) في متوسط درجات تحليل تصاميم الطلبة قبليا وبعديا"، وتحدد البحث بطلبة كلية الفنون الجميلة – جامعة ديالى – المرحلة الثالثة – الدراسة الصباحية العام الدراسي 2019-2020، وقد اختار الباحث منهج البحث التجريبي ثم التصميم التجريبي المناسب لمجموعة واحدة، وبعد ذلك اعد اداة البحث وهي استمارة تحليل (استمارة ملاحظة) مكونة من (18) فقرة وقد تحقق من صدقها وثباتها، وتحقق الباحث من الفرضية الصفرية وتم رفضها لوجود فروق دالة احصائيا لصالح التطبيق البعدي، وخرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات.</p> 2022-09-29T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1137 التلوث الضوضائي في مجمع الجامعة المستنصرية 2022-09-30T13:31:13+00:00 نجاة عباس حسن <p>تعاني الجامعة المستنصرية من مشكلة بيئة واضحة الا وهي مشكلة التلوث الضوضائي (الضجيج) ويعد المصدر الضوضائي المتمثل بصوت مولدات الجامعة واصوات الطلاب في النوادي والتأثر وايضاً وسائط النقل المارة بجامعة المستنصرية التي ثبت ضجيجها على مختلف الانشطة البشرية في الجامعة وعلى حواسهم السمعية وراحتهم النفسية والجسدية اذ سجلت مستويات الضوضاء نسبة تصل الى 90 ديسيل وهذه النسبة الاعلى وكانت البيئة الادنى مستوى ضوضاء هي 50 ديسيل. ان هذا التباين في مصادر الضوضاء المختلفة والمتمثلة عن ضوضاء خدمات نقل الطلبة والسيارات ومحلات التجارية والمطاعم والباعة المتجولين وغيرها هي مصادر غير مسيطر عليها تعد مشكلة تستوجب الوقف عليها وتتطلب المعالجة باتخاذ الاجراءت اللازمة للحد منها لما تسببه من اضرار على مستويات التحصيل العلمي في الجامعة ناهيك عن الاضرار الصحية الاخرى. تم قياس مستويات الضوضاء في الحرم الجامعي في نقاط تم اختيارها وفق خريطة الموقع للجامعة باستخدام جهاز قياس مستوى الضوضاء sound level meter واجريت التحليلات الاحصائية لحساب مستوى الضوضاء المكافئ في كل نقطة واستخدام نتائج التحليل الاحصائي لتمثيل خرائط التوزيعات المكانية لمستويات الضوضاء. توصل البحث الى ان اكثر مناطق الجامعة التي يزداد فيها التلوث الضوضائي هي الباحة الامامية لكليتي التربية والآداب، وكذلك النادي الطلابي وذلك كونها من الامكان المكتظة بالطلبة طوال ساعات الدوام وقد تجاوز المستويات المسموح بها بحسب المعايير العالمية.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1138 الحياة الاجتماعية في بلاد المغرب خلال العصر الفاطمي (296-362ه /909-973م) 2022-09-30T13:46:42+00:00 حكمه لفته الكناني <p>تناولنا في بحثنا هذا الحياة الاجتماعية في بلاد المغرب في العصر الفاطمي للفترة (296-362هـ/ 909-973م) وهي الفترة التي حكمت فيها الدولة الفاطمية بلاد المغرب العربي، وأهم المحاور التي تم تناولها في هذا البحث هي طبقات المجتمع المغربي في العصر الفاطمي والعادات والتقاليد.</p> <p>تباينت طبقات المجتمع المغربي في العصر الفاطمي انطلاقاً من الحاكم وصولاً إلى الرعية مروراً بسائر فئاته وعكست الدراسة الصورة الحقيقية عن حياة أهل الحكم الذين جمعوا أموال البلاد فأنفقوها على بناء القصور الفاخرة على حساب معاناة الرعية.</p> <p>إن معرفة نوع الطعام واللباس والاحتفالات لسكان المغرب العربي في العصر الفاطمي يعطينا فكرة واضحة عن نمط حياتهم ومدى رقيهم الاجتماعي.</p> <p>اعتمدنا في إنجاز هذا البحث على عدد من المصادر التاريخية منها: كتاب (افتتاح الدعوة) للقاضي النعمان (ت: 363هـ/973م) وكتاب (أخبار ملوك بني عبيد وسيرتهم) لابن حماد (ت: 628هـ/ 1231م)، وكتاب (البيان المغرب من أخبار الأندلس والمغرب) لابن عذاري (ت: 695ه/ 1295م) وكتاب (المختصر في أخبار البشر) لأبو الفداء (ت: 732هـ/1131م)، ومن المراجع التي تم الاعتماد عليها (تاريخ الدولة الفاطمية) لحسن إبراهيم حسن، و(الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري) لآدم متز، وغيرها من المصادر والمراجع التي أغنت البحث وأخرجته بهذا الشكل.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1139 التعليم في أفريقيا ودور الأرساليات التبشيرية في ذلك (تنزانيا أنموذج) منذ الاحتلال الأجنبي حتى الاستقلال 2022-09-30T15:44:03+00:00 عبد الخالق محمد عبد <p>&nbsp;&nbsp;كان التعليم في تنزانيا مسيطر عليه من قبل الارساليات التبشيرية التي جاءت من الدول الأوربية لاسيما بريطانيا، إذ غرست المنهج التعليمي الاستعماري وورثت تنزانيا نظاماً تعليمياً تبعياً وغير ملائم للواقع التي كانت تعيشه، إذ كان الفرق واضحاً والاختلافات متباينة في التعليم بين الأجناس والقبائل والمناطق التنزانية، والكنيسة هي صاحبة الكلمة الفصل إذ كان هدف الارساليات هو تعليم جيل من الناس مبادئ المسيحية.</p> <p>&nbsp;وبعد الاتحاد بين زنجبار وتنزانيا عام 1964م طرأت تغييرات ملموسة على التعليم وظهور عناصر مثقفة نجحت من نقل التعليم من بريطانيا إلى تنزانيا وأخذت المؤسسات التعليمية بالتزايد وأصبح التعليم مجاني لاسيما في المرحلة الابتدائية وعن طريق التعليم أصبح الشعب موحداً بعيد عن أي تميز بين أفراده.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1140 التداولية/ قراءة في المصطلح والمفهوم ومقوماتها 2022-09-30T16:00:04+00:00 محمد عبد سالم <p>&nbsp;يتعرف البحث عمّا يحيط بمصطلح التداوليّة، ومفهومها من غموض، واختلاف في الأقوال، ويقرأ بعض مفاهيمها التي من شأنها إظهار أهمية التداوليّة، وقيمتها العلمية في الدرس اللساني.</p> <p>&nbsp;فقد ترسم البحث المفاهيم اللغوية، والاصطلاحية للتداولية فضلاً عن مجال الاختلاف في تحديد المصطلح، وإشكالية ترجمته وموضوعات أخر في سياق البحث مما له صلة في بيان الأصول والمفاهيم والمقومات والمعايير التي ترتكز عليها مبادئها، ويستند إليها قوام عناصرها.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1141 أثــر استراتيجية بالنسكار وبراون في تنمية الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط 2022-09-30T16:06:33+00:00 مرتوب موسى سعد الموزاني <p><strong>&nbsp; &nbsp;</strong>يهدف هذا البحث إلى معرفة ((أثــر استراتيجية بالنسكار وبراون في تنمية الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط)). وقع اختيار الباحث قصدياً على متوسطة (محمد الطيب) للبنين لقربها من سكنه، وهي احدى المدارس التابعة لتربية بغداد الرصافة الثالثة، واختار منها شعبتين من طلاب الصف الثاني المتوسط (تجريبية وأخرى ضابطة)، بلغ عدد أفراد العينة (60) طالباً بواقع (30) طالب لكل مجموعة من المجموعتين (التجريبية والضابطة)، درَّس الباحثُ بنفسه مجموعتي البحث، واشتملت على المادة التعليمية المخصص تدريسها ضمن الكورس الدراسي الأول للعام الدراسي (2019/ 2020)، وهي سبعة موضوعات من موضوعات المطالعة، وبعد أن صاغ الباحث الاهداف السلوكية والتي بلغت (72) هدفاً، أعد الخطط التدريسية الملائمة لها، واختباراً بعدياً مكون من(30) فقرة، طبق الاختبار على مجموعتي البحث، وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أسفرت النتائج عن:</p> <p>_ وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي، ولمصلحة المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بـــ:-</p> <p>ـ اعتماد استراتيجية بالنسكار وبراون عند تدريس مادة المطالعة، واستكمالاً لهذا البحث أقترح الباحث إجراء دراسة مشابهة لهذه الدراسة في متغيرات أخرى.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1142 العلاقات الثقافية العراقية المغربية 1958-1963 دراسة تاريخية 2022-09-30T16:30:48+00:00 فضيلة اسماعيل رحيم <p>العلاقات الثقافية بين العراق والمغرب دراسة تاريخية تسلط الضوء على جوانب التعاون الثقافي فقط من دون التطرق الى جوانب اخرى كالسياسية والاقتصادية منذ عام 1958 وحتى عام 1963، اذ بلغت تلك العلاقات ذروتها بين البلدين الشقيقين وقدم كل منهما للبلد الاخر الخبرات الثقافية والتعليمية والفنية وكان العراق سباقا في تلك المجالات إذ سمح لأعداد كبيرة من الطلبة المغاربة للدراسة مجاناً في الكليات والمعاهد العراقية وبكافة التخصصات العلمية والمعرفية.</p> <p>فضلا عن ذلك فأن الحكومة العراقية ساهمت في وضع اسس التعليم الصحيح من خلال ارسال المدرسين العراقيين للعمل في مدارس المغرب بهدف تعريب تلك المدارس وغرس القيم التربوية والعلمية العربية لا القيم الفرنسية التي فرضها الاحتلال الفرنسي على المغرب منذ عقود عدة وكان هؤلاء المدرسين خير سفراء لبلدهم واعطوا حق واجبهم ونجحوا في المهمات التي اوكلت اليهم الأمر الذي جعل الشعب المغربي يكن لهم الاحترام والتقدير للشعب العراقي.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1143 فضيلة اسماعيل رحيم 2022-09-30T16:55:07+00:00 نهاد كريم خريبط <p>&nbsp;يستهدف البحث الحالي اعداد مقياس لتقويم اداء المدارس الابتدائية وفقا لمعايير (الايزو 9002)، ولتحقيق اهداف البحث اعدت الباحثة مقياسا يتكون من (95) فقرة تمثل معايير الجودة، يتوزع على (6) مجالات ذات تصنيف خماسي، بعد التحقق من الخصائص السايكوسوماترية للمقياس، طبقت على عينة المحكمين بلغت (8) محكما من ذوي الكفاءة والاختصاص والخبرة في مختلف الاختصاصات باستخدام اسلوب دلفي، وقد اظهرت النتائج باتفاق المحكمين على فقرات المقياس لتقويم اداء المدارس الابتدائية وفقا لمعايير (الايزو 9002)، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها: ضرورة الأخذ بتطبيقات المواصفة الدولية للجودة في مراحل التعليم المختلفة، واعتماد تنفيذ تطبيقات وتعليمات المواصفة الدولية للجودة كأسلوب بديل لعملية الأشراف والمتابعة، وحث المؤسسات التربوية والتعليمية (حكومية، أهلية) على الحصول على شهادة المواصفة الدولية للجودة، اما المقترحات منها: اجراء دراسة لتعرف مدى امكانية تطبيق المقياس في تقويم اداء المدارس الابتدائية، واجراء دراسة لبناء مقياس لتقويم اداء مديري المدارس الثانوية وفقا لمعايير (الايزو 9002).</p> <p>&nbsp;</p> 2022-09-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1145 أثر الدور في التأليف اللغويّ 2022-10-01T07:19:52+00:00 ضا هادي حسون <p>الدَّوْر هو توقُّف الشيء على ما يتوقَّف عليه. والدَّوْر على قسمين بارزين:</p> <p>1- الدور المُصَرَّح: ويكون بمرتبة واحدة، بأن يتوقَّف الشيء الأوّل على الشيء الثاني، ويتوقَّف الشيء الثاني على الشيء الأوّل.</p> <p>2- الدور المُضمَر: ويكون بأكثر من مرتبة، بأن يتوقَّف الشيء الأوّل على الشيء الثاني، ويتوقَّف الشيء الثاني على الشيء الثالث، ويتوقَّف الشيء الثالث على الشيء الأوّل؛ وربّما زادت الأشياء، فبلغت أربعة، أو أكثر.</p> <p>والدور المضمَر أشدّ خفاء من الدور المصرَّح؛ ولذلك يُسمّى الدور المضمَر خفيًّا، ويُسمّى الدور المصرَّح ظاهرًا.</p> <p>و(الدَّوْر) من الأمور الباطلة؛ لأنّه يستلزم أن يكون الشيء موجودًا قبل أن يكون موجودًا؛ وهذا يؤدّي إلى اجتماع النقيضين: (الوجود والعدم)، وهو باطل، بلا خلاف.</p> <p>وفي (التأليف اللغويّ) نوع من أنواع (الدَّوْر)، يُسمّى (الدَّوْر العِلْميّ)، وهو بمعنى توقُّف العلم بكلّ واحد من الأمرين على العلم بالآخر؛ وهذا يؤدّي إلى اجتماع النقيضين: (العلم والجهل)، وهو باطل؛ لأنّه يستلزم أن يكون الشيء معلومًا قبل أن يكون معلومًا، وهو باطل، بلا خلاف.</p> <p>و(الدَّوْر العِلْميّ) على قسمين أيضًا: الدَّوْر العِلْميّ المُصَرَّح، والدَّوْر العِلْميّ المُضمَر. وقد اشتملت الكتب اللغويّة - القديمة والحديثة - على أمثلة مختلفة من (الدَّوْر العلميّ).</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1146 النشاط الاقتصادي في إقليم خوارزم خلال القرن السادس الهجري 2022-10-01T07:24:30+00:00 رغيد كَمر مجيد الخالدي <p>&nbsp;إن الكتابة في تاريخ أقاليم الدولة الإسلامية يعد من الأمور المهمة جداً فهو يبين أهم الجوانب الحضارية فيها، ومن هذه الجوانب المهمة النشاط الاقتصادي والذي يمثل المحور الأساسي لنشاط المجتمعات جميعها قديماً وحديثاً، فهو يلبي حاجات المجتمع من المواد الضرورية لديمومة الحياة فضلاً عن السلع الكمالية، وذلك من خلال الأنشطة الاقتصادية المختلفة الزراعة، والصناعة، والتجارة فضلاً عن توفير فرص العمل للكثير من سكان الأقاليم ومنها إقليم خوارزم، والذي وقع الاختلاف بين الجغرافيون المسلمون في تحديد موقعه ما بين الإقليم الخامس والإقليم السادس، وان هذا الاختلاف جاء نتيجة الظروف السائدة في عصر هؤلاء الجغرافيون، وأهمها الظروف السياسية حيث شهد العديد من الإحداث السياسية والمعارك الحربية، والتي فرضت محددات توزيع مناطق نفوذ الدول الإسلامية في المشرق الإسلامي.</p> <p>&nbsp;</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1147 إستراتيجية معالجة المعلومات وأثرها في تنمية التفكير التأملي لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة 2022-10-01T07:29:19+00:00 نضال طه خليفة الخزرجي <p>&nbsp; &nbsp;هدف البحث التعرف على استراتيجية معالجة المعلومات وأثرها في تنمية التفكير التأملي لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولغرض تحقيق هدف البحث وضعت الفرضيات الصفرية الاتية:</p> <ol> <li class="show">لا يوجد فرق ذو دلاله أحصائيه عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة الرياضيات وفقاً لإستراتيجية معالجة المعلومات ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها وفقاً للطريقة الاعتيادية وذلك في اختبار مهارات التفكير التأملي.</li> <li class="show">لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في نتائج الاختبار (القبلي – البعدي) لمهارات التفكير التأملي.</li> <li class="show">لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة في نتائج الاختبار القبلي – البعدي لمهارات التفكير التأملي.</li> </ol> <p>&nbsp; اذ استخدم منهج البحث التجريبي للضبط الجزئي ذات الاختبار(القبلي– البعدي)، والتي تكونت فيه العينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة الفتوة للبنين والتابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الأولى، إذ اختيرت مجموعتين عشوائيتين أُستبعد منها بعض الطلاب إحصائيا، فمثلت الشعبة (أ) المجموعة الضابطة والبالغ عددها (30) طالب، بينما مثلت الشعبة (ب) المجموعة التجريبية والبالغ عددها (31) طالب.</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1148 القضايا الامنية في العلاقات الامريكية- الاسترالية 1954-1975 2022-10-01T07:36:27+00:00 كاظم جواد احمد العبيدي <p>&nbsp; سعت الولايات المتحدة الامريكية الى فرض نفوذها على العديد من دول العالم، بعد ان برزت كقوة عظمى في اعقاب الحرب العالمية الثانية. ولم يكن ان يتحقق ذلك الهدف من دون دعم العديد من الدول الغربية التي تتطابق مصالحها مع المصالح الامريكية، وارتأت ان تأخذ من التهديد الامني ذريعة لها لتكسب تلك الدول الى جانبها، مستغلة ذلك الخوف من الخطر السوفيتي وافكاره التي اخذت تنتشر في العديد من دول العالم، فكانت استراليا من بين تلك الدول التي تأثرت بالدعاية الامريكية لمقاومة ذلك الخطر، خاصة وان الاخيرة اكتوت بنيران الحرب العالمية الثانية ووصلت طلائع القوات اليابانية على مقربة من اراضيها.</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1149 الشاهد المعجمي عند القالي في معجمه البارع 2022-10-01T07:51:53+00:00 ثائر عبد الحميد جابر <p>البارع في اللغة أول معجم عربي ظهر في بيئة الأندلس معتمدا على منهج الخليل بن أحمد الفراهيدي في ترتيب الألفاظ في معجمه، تناول البحث جانبا واحدا منه وهو الشواهد المعجمية، وهي الآيات القرآنية والشاهد الشعري والأحاديث النبوية الشريفة وأقوال الفصحاء وأمثال العرب.</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1150 أثر استراتيجيتي المناظرة التعاونية وتمثيل الأدوار في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي وتفكيرهن المحوري في مادة الرياضيات 2022-10-01T07:54:43+00:00 عمار هادي محمد <p>هدف البحث التعرف على أثر استراتيجيتي المناظرة التعاونية وتمثيل الأدوار في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي وتفكيرهن المحوري في مادة الرياضيات، تكونت عينة البحث من (90) طالبة من طالبات ثانوية ذات النطاقين التابعة لمديرية بغداد/الكرخ الثانية بواقع (30) طالبة لكل مجموعة. ومثلت شعبة (ب) المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق استراتيجية المناظرة التعاونية، ومثلت شعبة (ج) المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق استراتيجية تمثيل الأدوار ومثلت شعبة (أ) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة المعتادة. ولغرض تحقيق اهداف البحث تم اعداد اداتين هما (الاختبار التحصيلي و اختبار مهارات التفكير المحوري) وضم كل منهما على (30) فقرة موضوعية طبقت التجربة على مجموعات البحث في النصف الدراسي الاول للعام الدراسي2021-2022، وتدريس الفصلين الأول والثاني من كتاب الرياضيات للصف الخامس الادبي. واظهرت النتائج ما يأتي:</p> <ol> <li class="show">يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعات الثلاث التجريبية الأولى التي درست وفق إستراتيجية المناظرة التعاونية والمجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق إستراتيجية تمثيل الأدوار والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة المعتادة في اختبار التحصيل.</li> <li class="show">يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعات الثلاث التجريبية الأولى التي درست وفق إستراتيجية المناظرة التعاونية والمجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق إستراتيجية تمثيل الأدوار والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة المعتادة في اختبار مهارات التفكير المحوري.</li> </ol> <p>&nbsp;</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1151 الأحوال الاجتماعية في مدينة عبادان في العصر العباسي 2022-10-01T08:00:53+00:00 وسن شجاع نجرس <p>إن دراسة الحالة الاجتماعية بكل وجوهها لأية بيئة. أو مجتمع من العالم يمكن أن تعكس بصورة واضحة مدى نهضة هذه البيئة أو هذا المجتمع ومركزه في حينه بين المجتمعات والحواضر الأخرى، ولذلك فقد أولت المؤسسات والجامعات العلمية الشهيرة عنايتها البالغة في دراسة الأحوال الاجتماعية للبيئات المختلفة، ودفعت العاملين فيها من الباحثين الى تسجيل الوقائع والمظاهر الاجتماعية تسجيلاً شاملاً يحيط بكل عناصرها وخصائصها بدقة وإمانة وانتباه وتجرد يمكن بالتالي أعطاء صورة حقيقية واضحة عن مركز وقيمة المجتمعات والبيئات التي يراد تاريخها.</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1152 المناعة النفسية لدى المرشدين التربويين 2022-10-01T08:04:04+00:00 نشعة كريم عذاب <p>يهدف البحث الحالي الى التعرف على المناعة النفسية لدى المرشدين التربويين والمرشدات التربويات و دلالة الفروق بين المرشد والمرشدة التربويين في المناعة النفسية، ولتحقيق ذلك عدت الباحثة مقياس للمناعة النفسية تالف من (36) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات المجال الاول يتكون من اربعة مكونات والمجال الثاني يتكون من ثمانية مكونات والمجال الثالث يتكون من اربعة مكونات وبعد استخرج الخصائص السيكومترية للمقياس طبق على عينة مكونة من (120) مرشد ومرشدة بواقع(60) مرشد و(60) مرشدة، استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة بالاستعانة بالبرنامج الاحصائي (SPSS)، اظهرت نتائج البحث المرشدين لديهم مناعة نفسيةوتوجد فروق في المناعة النفسية لصالح المرشدين التربويين، وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1153 السكن في المناطق العشوائية وتأثيرها على الأساليب المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة مقارنة) 2022-10-01T08:06:58+00:00 حيدر لازم خنيصر <p>استهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين السكن في المناطق العشوائية وتأثيرها على الاساليب المعرفية (أسلوب التروي/الاندفاع) واسلوب (الاستقلال/ الاتكال على المجال) لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين يسكنون في المناطق العشوائية واقرانهم الذين يسكنون في المناطق النظامية، وذلك على مجموعتين من الأطفال قوامها (80) تلميذا من الصف السادس الابتدائي من المقيمين في المناطق العشوائية الذي بلغ عددهم (40)، و(40) تلميذا من المقيمين في المناطق النظامية، ومن كلا الجنسين. واظهرت النتائج أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المقيمين بالمناطق العشوائية عن أطفال المناطق الحضرية على (أسلوب الاعتماد- الاستقلال) عن المجال الإدراكي. أما عن اختبار تزاوج الأشكال المألوفة لأطفال المدارس الابتدائية فقد كشفت النتائج عن أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مجموعتي الدراسة بالنسبة لكل من درجات زمن كمون الاستجابة، وعدد الأخطاء، وكذلك الحال بين متوسط درجات الذكور والإناث لكل من مجموعتي الدراسة بالنسبة لزمن كمون الاستجابة بينما لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بينهما بالنسبة لعدد الأخطاء.</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1154 العدل الالهي من منظور الخواجة نصير الدين الطوسي دراسة عقدية 2022-10-01T08:11:31+00:00 مهند محسن علي أركان علي حسن <p><strong>&nbsp;</strong>الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين محمد واله الطيبين الطاهرين..</p> <p>&nbsp;اعرض خلاصة لبحث (العدل الالهي) من منظور الخواجة نصير الدين الطوسي دراسة عقديه، اذ يتناول البحث عرضا لبيان معنى العدل عند الفرق الإسلامية ومن بين تلك الفرق الأمامية والمعتزلة والاشاعرة مع بيان محل التعارض بينهم وبالتالي نتطرق الى بيان رايك الخواجة الطوسي في هذا المجال مع بيان طرق الاستدلال عند الطوسي.</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022 https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1155 دوافع التعيين للإناث العاملات في قطاع الصحة الحكومي وتباينها المكاني في محافظة بغداد 2022-10-01T08:15:01+00:00 رعد مفيد احمد الخزرجي إبراهيم عبد علاوي <p>&nbsp;&nbsp;يهدف البحث الى التعرف على حجم القوى الأنثوية العاملة في قطاع الصحة الحكومي, والكشف عن دوافع التعيين للإناث العاملات في قطاع الصحة وتباينها المكاني, ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي والأسلوب الكمي، وتم تبويب البيانات في جداول إحصائية وحولت الى معدلات ونسب مئوية لمقارنتها على مستوى الوحدات الإدارية، فضلاً عن استخدام الخرائط للغرض نفسه، وتم أعتماد الدرجة المعيارية لتوضيح تباين دوافع التعيين ومقارنتها بصرياً مع حجم القوى الأنثوية العاملة وعلى مستوى الوحدات الإدارية، وللوصول الى العلاقات المكانية المرتبطة بقوة العمل الأنثوية اعتمدت الحقيبة الإحصائية ((spss من خلال استخدام معامل ارتباط بيرسون والأنحدار المتعدد الخطوات, واعتمد البحث في بياناته على بيانات وزارة الصحة والبيئة ودوائر الصحة التابعة لها، والدراسة الميدانية لسنة 2020.</p> <p>&nbsp;&nbsp;وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج ، أهمها وجود تباين مكاني في محافظة بغداد وعلى مستوى وحداتها الإدارية في نسب ومعدلات القوى الأنثوية الصحية لسنة 2019، أذ بلغ حجمها (40922) عاملة، وتباينت النسب حسب البيئة (حضر وريف) وبلغت في الحضر(96.0%) وفي الريف (4.0%) ، كما تباينت مكانياً على مستوى الوحدات الإدارية, أذ جاء مركز قضاء الرصافة بأعلى نسبة بلغت (22.1%)، وجاءت بأقل نسبة ناحيتي المشاهدة والعبايجي وبلغت (0.1%) لكل منهما, وتراوحت بقية الوحدات الإدارية بنسب القوى الأنثوية العاملة الصحية بين النسبتين أعلاه, وأن التعيين بدافع أقتصادي حصل على أعلى نسبة بلغت (37.3%), ودافع رغبة شخصية على أقل نسبة (10.7%).</p> 2022-10-01T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2022