أثر أستراتيجية التلمذة المعرفية في اكتساب المفاهيم النحوية ‏ لدى طالبات الصف الثاني متوسط

المؤلفون

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر استراتيجية التلمذة المعرفية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.

ووضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية:

((ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة قواعد اللغة العربية بأستراتيجية التلمذة المعرفية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية)).

وأختارت الباحثة قصدياً  (ثانوية الشفق للبنات) التي تضم شعبتين للصف الثاني المتوسط وأختيرت عشوائياً الشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة، في حين تمثل الشعبة (ب) المجموعة التجريبية، وبلغت عينة البحث (62) طالبة بواقع (31) طالبة في كل شعبة.

كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث إحصائياً بأستعمال الاختبار التائي
t-test في المتغيرات الآتية (العمر الزمني، درجات مادة قواعد اللغة العربية في الامتحان النهائي للعام الدراسي السابق وأختبار الذكاء وبعد ان حددت الباحثة موضوعات المادة العلمية التي ستدرسها أثناء التجربة (5) موضوعات وأعدت الخطط التدريسية لها وعرضتها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وفي ضوء آرائهم أجريت التعديلات اللازمة وأصبحت الخطط جاهزة للتطبيق، وأعدت الباحثة اختباراً بعدياً تألف من (36) فقرة اختبارية من نوع الاختياري المتعدد(Multiple- Choice) عرض على مجموعة من الخبراء والمتخصصين للتثبت من صدق الاختبار وتم اعتمادها بعد التأكد من صدقها وثباتها، ولحساب ثبات الأختبارأستعملت معادلة (كيودر ريتشاردسون) وبعد إنهاء التجربة التي استمرت سبعة أسابيع طُبق الاختبار البعدي على طالبات مجموعتي البحث وبعد تحليل نتائج اجابات الطالبات ومعالجتها احصائياً وبأستعمال الاختبار التائيt-test أتضح وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات مجموعتي البحث ولمصلحة طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة قواعد اللغة العربية بأستراتيجية التلمذة المعرفية وعلى وفق نتائج البحث استنتجت الباحثة استعمال استراتيجية التلمذة المعرفية تؤدي إلى زيادة اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وأوصت بالتنويع في طرائق التدريس المستعملة في تدريس قواعد اللغة العربية مع الاهتمام بأستعمال استراتيجية التلمذة المعرفية وأقترحت اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل وصفوف دراسية أخرى.

 

 

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

شيماء عطية كاظم ‏. (2020). أثر أستراتيجية التلمذة المعرفية في اكتساب المفاهيم النحوية ‏ لدى طالبات الصف الثاني متوسط. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2), 183–222. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/434

إصدار

القسم

Research Article