فاعلية برنامج تربية السلام في خفض التوجه نحو سلوك العدوان ‏ عند تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلفون

الكلمات المفتاحية:

برامج تربية السلام، العدوان، الاطفال، التلاميذ‏

الملخص

أن برامج تربية السلام تعد لتعليم المهارات والقيم المرتبطة بالسلوك السلمي، وتشجيع الصغار والكبار على التفكير بشكل بناء بمواضيع مادية وأجتماعية، وتطوير مواقف إيجابية إزاء العيش المشترك، وحل المشاكل التي قد تنشأ في مجتمعاتهم بوسائل سلمية. وتهدف هذه البرامج بشكل رئيسي لتطوير سلوكيات بناءة لمواجهة المشاكل، والحد منها أو القضاء على النزاعات، والحد من السلوك السلبي الذي قد يولد النزاع. وهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج لتربية السلام في خفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة بغداد. ولتحقيق أهداف البحث الحالي تم إعداد مقياس للتعرف على السلوك العدواني لدى الاطفال يتكون من (23) فقرة تم إستخراج الصدق والثبات له، وطبق المقياس على عينة بلغت (120) تلميذاً وتلميذة تم إختيارهم بصورة عشوائية طبقية، وتم تشخيص (43) تلميذاً وتلميذة لديهم سلوك عدواني، قسمو بصورة عشوائية الى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغت (21) تلميذاً والاخرى ضابطة (22) تلميذاً، طبق برنامج تربية السلام على المجموعة التجريبية وتوصلت النتائج الى فاعلية برنامج تربية السلام في خفض التوجه نحو السلوك العدواني لدى الاطفال وأوصت الدراسة الى فتح العديد من المراكز التي تهتم بالسلام وتطبيق مثل هذه البرامج على مجاميع مختلفة من المواطنين في مختلف المراحل العمرية اطفالا وشباباً.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

رنا عبد المنعم كريم. (2020). فاعلية برنامج تربية السلام في خفض التوجه نحو سلوك العدوان ‏ عند تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2), 249–272. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/436

إصدار

القسم

Research Article