تأثير برنامج إرشادي سلوكي معرفي مختصر في خفض حالة القلق لدى الموظفين قبل سن التقاعد

المؤلفون

الملخص

إن النظريات التي فسرت القلق أشارت الكثير منها صراحة أو ضمناً إلى أن أحد مصادر القلق هو توقع تهديد ما سواء أكان هذا التهديد محدداً أو غامضاً. فيتوقع الافراد الذين هم على أبواب التقاعد تهديدا لحالتهم الاقتصادية والاجتماعية, ولصحتهم النفسية عموماً.

    ويعد التعرف على الجوانب السلبية للذات وبذل الجهود لتصحيحها ، يجعل الفرد اكثر ميلا للنجاح في عملية التوافق مع نفسه ومع مجتمعه. ويجري تحديد الجوانب السلبية، مثل اخطاء التفكير والتوصل الى الافتراضات الاساسية غير المنطقية لدى الفرد من خلال عملية الارشاد النفسي. يهدف البحث الحالي التعرف على : تأثير برنامج ارشادي سلوكي معرفي مختصر في خفض حالة القلق لدى الموظفين قبيل سن التقاعد, من خلال التحقق من الفرضيات الآتية:

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموتين التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي على مقياس حالة القلق لدى الموظفين قبيل سن التقاعد.
  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس حالة القلق لدى الموظفين قبيل سن التقاعد.

     تكونت عينة البحث التجريبية من (20) موظف من الذكور, وزعت بصورة عشوائية بسيطة ذات توزيع متساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة ولكل منهما(10) موظفين من العاملين في وزارة التربية -مديرية الرصافة الثانية. طبق البرنامج الارشادي, الذي بني على وفق النظرية السلوكية المعرفية-اسلوب التصور المرئي- وبشكل مكثف ومختصر, إذ تكون البرنامج من أربع جلسات ارشادية. وبعد انتهاء البرنامج الارشادي عولجت البيانات إحصائياً , واسفرت النتائج على ما يأتي:

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموتين التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي على مقياس حالة القلق لدى الموظفين قبيل سن التقاعد .
  • هناك فروق ذات دلالة احصائية بين المجموتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس حالة القلق لدى الموظفين قبيل سن التقاعد. ولصالح المجموعة التجريبية. وهذا يشير الى أن البرنامج المعد لهذا الغرض ذو تأثير فعال.

 

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

أمل إبراهيم الخالدي ‏, & كاظم علي الدفاعي. (2020). تأثير برنامج إرشادي سلوكي معرفي مختصر في خفض حالة القلق لدى الموظفين قبل سن التقاعد. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2), 321–348. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/449

إصدار

القسم

Research Article