التفرقة بين الرجل والمرأة في الاسلام حقيقتها وأسبابها

Authors

  • صباح عبد الهادي كاظم

Abstract

أقر الإسلام مبدأ المساواة والعدل بين الناس في أمثل طريقة, وأقوم شريعة, وجعله ركنا أساسيا لجميع ما شرّعه من نظم تحكم علاقات أفراد المجتمع بعضهم مع بعض, ومنهجا يطبق في مجالات الحياة كلها, التي تقتضي أن تسود العدالة الاجتماعية, وتتمثل هذه المساواة في الاعتقاد بأن الناس جميعا متساوون في طبيعتهم البشرية, فلم يكن منهاجه أن تتفاضل الناس على بعضها بحسب عنصرها الإنساني, وخلقها الأول وانحدارها من سلالة خاصة, وما أخذته من هذا الأصل بطريقة الوراثة, وإنما يجري التفاضل بينهم على أسس أخرى تتمثل في كفايتهم وأعمالهم[i], لأن قيمة كل امرئ فيما يحسن قال، تعالى : ) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ([ii].

أقرَّ الله جل وعلا هاهنا حقيقة ساطعة, وهي أن جميع البشر قد خلقوا من أب واحد وأم واحدة, لا فضل لأحدهما على الآخر في مزية في خلقه, ولم يكن  جعله الخلق شعوبا وقبائل لفضل شعب على شعب أو قبيلة على أخرى, وإنما جعل الفضل بينهم على أساس أعمالهم وامتثالهم لحدود الله, وأوامره ونواهيه, فأكرم الناس من كان له فضل التقوى على غيره. وقد حرص القرآن الكريم على تقرير المساواة بين الذكر والأنثى في أبهى صورة, حتى جعلها من المسلمات التي يجب أن يسلم بها كل إنسان, ويعمل بها, فمن ذلك أنه قرر مبدأ الثواب والعقاب كما يكون للرجل يكون للأنثى فهما متكافئان, أحدهما نظير للآخر .

 

[i] حقوق الإنسان في الإسلام, علي عبد الواحد وافي, ط6, دار النهضة, مصر للطباعة والنشر والتوزيع.

[ii] سورة الحجرات, الآية13. 

Published

2020-10-09

How to Cite

عبد الهادي كاظم ص. (2020). التفرقة بين الرجل والمرأة في الاسلام حقيقتها وأسبابها. Mustansiriyah Journal for Sciences and Education, 20(4), 107-136. Retrieved from http://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/494

Issue

Section

Research Article