نشأة الحركات الدهرية في العصر العباسي

Authors

  • أ. م . د أحمد شيال غضيب
  • أحمد خلف عيسى ناصر

Abstract

     الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه المخلصين , وبعد :

     لكل طائفة أو فرقة أو حركة دينية جذور ممتدة عبر التأريخ , وأسباب أدت إلى ظهورها , وأُسُس عقائدية خاصة بها تميزها عن الجماعات الاخرى .

    وما يتعلق بالحركات التي ظهرت في العصر العباسي والتي يطلق عليها بــ ( الدهرية ) فهي ذات أُصول إسلامية في بادئ الأمر , باستثناء ( السُمنية )([i]) فهم جماعة غير إسلامية أساساً . ولنشوء وظهور هذه الحركات في العالم الإسلامي أسباب كثيرة , وهذه الأسباب سنوضحها في مطالب عدة يتضمنها هذا البحث .

 

سبب اختيار الموضوع :

1- الصدى الواسع  للحركات الدهرية  في العصر العباسي؛ كونها جاءت بأفكار مباينة للشريعة الإسلامية   .

2-الرغبة الشخصية في البحث ودراسة الطوائف والحركات والفرق الدينية من حيث التاريخ والعقائد .

منهج البحث :

1-المنهج الذي اتبعته في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي المتمثل بعرض الأسباب التي أدت إلى نشوء الحركات الدهرية .

2- عزو الآيات إلى سورها، مع ذكر رقم الآية فيها, وكذلك نسبة الأحاديث النبوية إلى مصادرها الأصلية .

3 - توثيق الأقوال المنسوبة إلى أهل العلم.

4 - ترجمة الأعلام ترجمـــة تتضمن اسم العلم، ونسبـــه، وعقيدتـــه ، وتاريخ وفاتــــه، وشيئاً من مؤلفاتـــــه , مع ذكر مصــــادر ترجمتـــــه , وكذلك التعريـــــف بالملل والنحل , وتعريف الكلمات الغريبة الواردة في البحث.

 

[i] )  السُمَنية : طائفة من عَبَدَة الأصنام  أصلها من بلاد  الهند ويُنسبون إلى (سُومْنَات) اسم مَعْبَدِهم أو أسم لصنم , سكن أصحابها في خراسان . قالوا بقدم العالم وقالوا أيضا بإبطال النظر والاستدلال وزعموا انه لا معلوم إلا من جهة الحواس الخمس وانكر اكثرهم المعاد والبعث بعد الموت . ينظر : ذيل لب اللباب في تحرير الأنساب , أحمد بن أحمد بن محمد الأزهري (ت 1086هـ) ؛ دراسة وتحقيق: د. شادي بن محمد آل نعمان , مركز النعمان للبحوث والدراسات الإسلامية وتحقيق التراث والترجمة , اليمن , ط 1,( 1432 هـ - 2011 م ): 153 , و ضحى الإسلام , أحمد أمين , الهيئة المصرية العامة للكتاب , مصر , ( د . ط ) , ( 1997 م ): 1 / 259 , و التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع , محمد بن أحمد العسقلاني (ت 377هـ) ؛ تحقيق: محمد زاهد بن الحسن الكوثري ,المكتبة الأزهرية للتراث ,  مصر , ( د . ط ) , ( د . ت ) : 99 , و الفرق بين الفرق , البغدادي (ت 429هـ) , دار الآفاق الجديدة , بيروت _ لبنان , ط 2 , ( 1977م) : 253 .

Published

2020-10-09

How to Cite

شيال غضيب أ. م. . د. . أ. . . . . . . ., & خلف عيسى ناصر أ. . (2020). نشأة الحركات الدهرية في العصر العباسي. Mustansiriyah Journal for Sciences and Education, 20(4), 1-20. Retrieved from http://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/521

Issue

Section

Research Article