فاعلية برنامج تدريبي لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط لدى مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو استعمالها

المؤلفون

  • دعاء عبد الخالق عبد الامير الساعدي
  • أ.د. بروين محمود شكري

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي, التعلم النشط, مدرسي التاريخ, المرحلة الاعدادية, الاتجاه

الملخص

يهدف هذا البحث إلى:

  • بناء برنامج تدريبي لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط لمدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية.
  • التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في توظيف استراتيجيات التعلم النشط لمدرسي التاريخ في المرحلة الاعدادية واتجاهاتهم نحو استعمالها.

   ولغرض تحقيق الهدف الثاني من البحث تصاغ الفرضيتين الآتيتين :

  • "لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية المشتركين في البرنامج التدريبي في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة توظيف استراتيجيات التعلم النشط عند مستوى دلالة (0,5)"
  • " لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات مدرسي التاريخ في المرحلة الإعدادية المشتركين في البرنامج التدريبي في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو استعمال استراتيجيات التعلم النشط عند مستوى دلالة (0,5)"

  ولتحقيق ذلك اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي والتجريبي فأستعملت المنهج الوصفي في بناء البرنامج, واستعملت المنهج التجريبي في تنفيذ البرنامج, ولمعرفة فاعلية البرنامج اعدت الباحثة اداتين هما: ( استمارة ملاحظة لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط, مقياس الاتجاه نحو استعمال استراتيجيات التعلم النشط ), وبعد التحقق من صدق الاداتان وثباتهما تم تطبيقها على افراد العينة البالغ عددهم (30) مدرساً ومدرسة لمادة التاريخ, وتم اختيارهم بالتوزيع العشوائي من مجتمع الدراسة وتم اجراء التحليلات الإحصائية المناسبة, حيث أظهرت نتائج البحث ان للبرنامج التدريبي فاعلية في توظيف مدرسي التاريخ ومدرساته لاستراتيجيات التعلم النشط وفي تكوين اتجاهات إيجابية نحو استعمال استراتيجيات التعلم النشط , وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يأتي:

  تبني وزارة التربية البرنامج التدريبي كمنهج تدريبي في الدورات التدريبية الدورية التي يقيمها مركز الاعداد والتدريب التابع لمديريات التربية لمدرسي ومدرسات مادة التاريخ للمرحلة الاعدادية.

 التأكيد على مدرسي التاريخ على الاهتمام والتركيز في استعمال استراتيجيات التعلم النشط في تدريس المادة.

 ضرورة قيام المديرية العامة لتربية محافظة بغداد (الرصافة الثانية) بتوفير دورات تـدريبية دوريـة لمدرسي التاريخ لتوعيتهـم بفوائد استعمال استراتيجيات التعلم النشط في تدريس التاريخ.

توجيه المديرية العامة لتربية محافظة بغداد (الرصافة الثانية) مشرفيها على حث مدرسي التاريخ نحو استعمال استراتيجيات التعلم النشط في التدريس.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

عبد الخالق عبد الامير الساعدي د. ., & محمود شكري أ. ب. . . (2021). فاعلية برنامج تدريبي لتوظيف استراتيجيات التعلم النشط لدى مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو استعمالها. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 575–590. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1004