تصميم محاكاة لمتحسس محزز الياف براك لدرجة الحرارة استنادًا إلى تقنية قياس التداخل بالألياف الضوئية

المؤلفون

  • جمال عزيز عبد الحسين
  • فاتن شكور زين العابدين
  • اسيل ابراهيم محمود

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjse.v22i4.1021

الكلمات المفتاحية:

المتحسسات الضوئية, محزز براك, اليف بصرية.

الملخص

تحظى المتحسسات الضوئية باهتمام كبير في السنوات الأخيرة بسبب ميزاتها وخصائصها المذهلة. في هذا العمل ، تم تصميم ومحاكاة مستشعر درجة حرارة Fiber Bragg Grating. تم اختيار هيكلين مختلفين؛ مجسات ماك زيندر وفابري-بيروت التداخلية. يتم تحقيق ذلك باستخدام برنامج محاكاة OptiSystem. تم إحداث إزاحة في الطول الموجي لبراك نتيجة لتطبيق درجات الحرارة في حدود (10-110) درجة مئوية. يظهر كلا المستحسسين حساسية وخطية جيدة. كانت المواد الحساسة مساوية لـ 15 مساءً/ درجة مئوية و10 مساءً / درجة مئوية لمستشعر درجة حرارة FBG بناءً على تقنيات MZI وFPI على التوالي. الكلمات المفتاحية: المتحسسات الضوئية, محزز براك, اليف بصرية.

السيرة الشخصية للمؤلف

جمال عزيز عبد الحسين

تحظى المتحسسات الضوئية باهتمام كبير في السنوات الأخيرة بسبب ميزاتها وخصائصها المذهلة. في هذا العمل ، تم تصميم ومحاكاة مستشعر درجة حرارة Fiber Bragg Grating. تم اختيار هيكلين مختلفين؛ مجسات ماك زيندر وفابري-بيروت التداخلية. يتم تحقيق ذلك باستخدام برنامج محاكاة OptiSystem. تم إحداث إزاحة في الطول الموجي لبراك نتيجة لتطبيق درجات الحرارة في حدود (10-110) درجة مئوية. يظهر كلا المستحسسين حساسية وخطية جيدة. كانت المواد الحساسة مساوية لـ 15 مساءً/ درجة مئوية و10 مساءً / درجة مئوية لمستشعر درجة حرارة FBG بناءً على تقنيات MZI وFPI على التوالي. 

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Jamal A. Abdulhussein, Faten Sh. Zainulabdeen, & Aseel I. Mahmood. (2021). تصميم محاكاة لمتحسس محزز الياف براك لدرجة الحرارة استنادًا إلى تقنية قياس التداخل بالألياف الضوئية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(4), 29–36. https://doi.org/10.47831/mjse.v22i4.1021

إصدار

القسم

Research Article

الفئات