التحليل الرياضي (الكمي) و(الموقعي) للحوادث المرورية على طريق بغداد – كركوك للمدة (2006-2019)

المؤلفون

  • عذراء غني بلاسم
  • . هشام صلاح محسن

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjse.v22i4.1058

الكلمات المفتاحية:

حوادث المرورية، معامل الارتباط البسيط، التحليل الموقعي، التحليل الكمي.

الملخص

تعد الحوادث المرورية وما يترتب عليها من مأساة انسانية تشكل عبئا نفسيا على المواطن وما ينجم عنها من خسائر بشرية ومادية وانعكاسات كبيرة على الاقتصاد الوطني من خلال ما ينجم من تزايد في اعداد الحوادث المرورية.

لقد كان الهدف من اعداد البحث بيان اهمية طريق (بغداد- كركوك) الذي يمثل طريق رقم (2)، وما يتعرض له من سلبيات الحوادث والمشكلات التي تسببها تلك الحوادث ومدى كفايته في اشباع حاجة مستخدميه في (منطقة الدراسة)، ولاسيما في العراق عامة لان هذا الطريق يعد من نتاج التنمية في (منطقة الدراسة) اذ بلغ طوله (248) كم، وهذا يمثل انعكاسا للمستوى التنموي والنشاط الاقتصادي الذي وصلت اليه المنطقة.

لقد تبين عن الطريق التحليل الكمي للبيانات المتحصلة من الدراسة الميدانية وبيانات الدوائر الحكومية ان طريق (بغداد- كركوك) يعد من ابرز الطرق كثافة من حيث الحجم المروري خلال ايام العمل والرحلات اليومية الى المؤسسات الحكومية والخدمية وان تأثير الحوادث المرورية على كفاءة الطريق كانت نتيجة زيادة عدد السكان وعدد المركبات حسب تحليل مصفوفة الارتباط.

اما التحليل الموقعي لحوادث طريق (بغداد-كركوك) فقد سجلت ناحية العظيم اعلى النسب من الحوادث (22,7%) مقارنة مع باقي المناطق التي تقع على مسار الطريق بسبب الزخم المروري وان الطريق ذو ممر واحد في اغلب مسافاته، فضلا عن التخسفات والتشققات على اسطح الطريق، واخيرا توصل الباحثان الى بعض الاستنتاجات التي من خلالها تم صياغة بعض التوصيات التي يراها الباحثان حلول مناسبة مع اسس تخطيطية سليمة يترتب عليها التقليل من الحوادث المرورية.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

Athraa Ghany Balasim, & Hushim Salah Mohsen. (2021). التحليل الرياضي (الكمي) و(الموقعي) للحوادث المرورية على طريق بغداد – كركوك للمدة (2006-2019). مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(4), 532–542. https://doi.org/10.47831/mjse.v22i4.1058

إصدار

القسم

Research Article

الفئات