الاهداف الاقتصادية للاسطورة في أفريقيا جنوب الصحراء

المؤلفون

  • فرح مصطفى قاسم
  • كريم عاتي الخزاعي

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjse.v23i1.1097

الملخص

لايزال موضوع الاسطورة وعلاقته بالتاريخ يحتاج الى المزيد من البحث للتعرف على أدق تفاصيل التاريخ الاجتماعي لاسيما تاريخ افريقيا جنوب الصحراء خلال العصر الاسلامي أذ يظهر أثر الأسطورة بشكل واضح في تلك المنطقة لكن على الرغم من ذلك نجد ارتباط وثيق بين الاسطورة والتاريخ بأعتبارهما ناتجان ثقافيان ينشأن عن نوازع الشعوب وتوجهاتها .

لعبت الاساطير دور مؤثر في مجتمع افريقيا جنوب الصحراء خلال العصر الاسلامي الذي أطلق عليه المؤرخون المسلمون مصطلح (بلاد السودان ) فتكشف لنا الاساطير تاريخ بلاد السودان التي مست الحياة بمختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والثقافية فضلا عن الدينية وفي هذه الدراسة قد أخترت الاهداف الاقتصادية للاسطورة في أفريقيا جنوب الصحراء وقد قسمت هذه الدراسة الى عدة نقاط وضحت في الاولى منها مفهوم الاسطورة في اللغة والاصطلاح والقران الكريم خصائص الاسطورة الافريقية وفي النقطة الثانية قد وضحت في النقطة الثانية التسمية والرقعة الجغرافية لافريقيا جنوب الصحراء وفي الثالثة قد تكلمت عن الاساطير الاقتصادية الافريقة وفي الخاتمة ان الناحية الاقتصادية كانت من اهم الاسباب التي ابقت على الاساطير الافريقية .

الكلمات المفتاحية: الاسطورة والتاريخ / بلاد السودان/ مملكة غانة/ دولة مالي/شعب الصوصو/سومانجور/ سونجاتا/الماندينجو

التنزيلات

منشور

2022-02-28

كيفية الاقتباس

فرح مصطفى قاسم, & كريم عاتي الخزاعي. (2022). الاهداف الاقتصادية للاسطورة في أفريقيا جنوب الصحراء. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 23(1), 320–326. https://doi.org/10.47831/mjse.v23i1.1097

إصدار

القسم

Research Article

الفئات