التغير المكاني لاستعمالات الارض الزراعية في محافظة اربيل واحتمالية تباينها المكاني للسنوات 1994-2016

المؤلفون

  • مراد اسماعيل احمد

الملخص

    يهدف هذا البحث الى بناء النماذج الاحصائية لتحليل التغير في استعمالات الارض الزراعية لمحصولي القمح والشعير في محافظة اربيل للسنوات من 1994–2016، تمثلت باستخدام نموذج الانحدار الخطي البسيط دالة الخط المستقيم لقياس المعدل الزمني للتغير المكاني، واستخدام نموذج الاحتمالية باستخدام الدرجة المعيارية (Z) الذي يبرز النسبة المئوية لاحتمالات القيم الواقعة فوق المعدل ودونه بعدد من الانحرافات المعيارية اعتمادا على الملحق الاحصائي الذي يبين وظيفة دالة التوزيع العادي الذي يساعد من كشف نسبة احتمال حدوث قيمة اكبر او اقل من رقم معين للظاهرة، التي يمكن من خلالها تمثيل التغير المكاني لاستعمالات الارض الزراعية لزراعة القمح والشعير في محافظة اربيل والتباين المكاني لاحتمالية الاهمية النسبية للزراعة ببعديه المكاني والزماني وتصنيفها وصولا الى اختبار الفرضيات حول أهمية الدوافع المحتملة للتغير في استعمالات الارض الزراعية واحتمالية تباينها المكاني الذي يساعدنا في فهم أسباب وآثار هذا التغير.

الكلمات المفتاحية: المعدل الزمني للتغير، التباين المكاني للاحتمالية، الهيئة المكانية، المتوسط الحسابي، الدرجة المعيارية.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

مراد اسماعيل احمد. (2021). التغير المكاني لاستعمالات الارض الزراعية في محافظة اربيل واحتمالية تباينها المكاني للسنوات 1994-2016 . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3). استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1107