فاعلية إستراتيجيتي التحويل وتدوين الأفكار في تنمية مهارات التعبير الإبداعي والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • وسن عباس جاسم

الملخص

ملخص البحث

 يرمي هذا البحث تعرف فاعلية إستراتيجيتي التحويل وتدوين الأفكار في تنمية مهارات التعبير الإبداعي والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي، ولتحقيق مرمى البحث، اختارت الباحثة عينة مكونة من (101) طالبةً موزعة لثلاث مجموعات بواقع مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة وأجرت الباحثة بينهن تكافؤاً في عدد من المتغيرات، وبعد كتابة طالبات مجموعات البحث في ست موضوعات، حللت الباحثة النتائج إحصائيا، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين اللائي درسن على وفق إستراتيجيتي التحويل وتدوين الأفكار على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن بالطريقة التقليدية في الاختبار البعدي للتعبير الإبداعي، ومقياس التفكير الاستدلالي، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، استنتجت الباحثة، استنتاجات عدة، منها: الإبقاء على طرائق التدريس القديمة لم يعد ملائما لقدرة الطالبات الفكرية واللغوية ومتطلبات العصر، والنظرة الحديثة للمناهج.

التنزيلات

منشور

2022-09-29

كيفية الاقتباس

وسن عباس جاسم. (2022). فاعلية إستراتيجيتي التحويل وتدوين الأفكار في تنمية مهارات التعبير الإبداعي والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 23(2), 189–119. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1134

إصدار

القسم

Research Article