أثر استراتيجيتي المناظرة التعاونية وتمثيل الأدوار في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي وتفكيرهن المحوري في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • عمار هادي محمد

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية المناظرة التعاونية، استراتيجية تمثيل الادوار، التفكير المحوري.

الملخص

هدف البحث التعرف على أثر استراتيجيتي المناظرة التعاونية وتمثيل الأدوار في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي وتفكيرهن المحوري في مادة الرياضيات، تكونت عينة البحث من (90) طالبة من طالبات ثانوية ذات النطاقين التابعة لمديرية بغداد/الكرخ الثانية بواقع (30) طالبة لكل مجموعة. ومثلت شعبة (ب) المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق استراتيجية المناظرة التعاونية، ومثلت شعبة (ج) المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق استراتيجية تمثيل الأدوار ومثلت شعبة (أ) المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة المعتادة. ولغرض تحقيق اهداف البحث تم اعداد اداتين هما (الاختبار التحصيلي و اختبار مهارات التفكير المحوري) وضم كل منهما على (30) فقرة موضوعية طبقت التجربة على مجموعات البحث في النصف الدراسي الاول للعام الدراسي2021-2022، وتدريس الفصلين الأول والثاني من كتاب الرياضيات للصف الخامس الادبي. واظهرت النتائج ما يأتي:

  1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعات الثلاث التجريبية الأولى التي درست وفق إستراتيجية المناظرة التعاونية والمجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق إستراتيجية تمثيل الأدوار والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة المعتادة في اختبار التحصيل.
  2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعات الثلاث التجريبية الأولى التي درست وفق إستراتيجية المناظرة التعاونية والمجموعة التجريبية الثانية التي درست وفق إستراتيجية تمثيل الأدوار والمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة المعتادة في اختبار مهارات التفكير المحوري.

 

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

عمار هادي محمد. (2022). أثر استراتيجيتي المناظرة التعاونية وتمثيل الأدوار في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي وتفكيرهن المحوري في مادة الرياضيات. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 23(2), 442–467. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1150

إصدار

القسم

Research Article