القيم الدينية في ظلال التربية الإسلامية وأهميتها في توجيه سلوك المتعلم

المؤلفون

  • رغد اسماعيل جواد

الملخص

تُعد القيم جوهر خلق الإنسان ودافعة إلى الخير؛ فهي تشكل إطاراً عاماً للجماعة ونمطاً من أنماط الرقابة الداخلية في حركتهاء وبما يجعل الإنسان يقترب من إطاره الثقافي وماضيه التاريخي ومستقبله الذي ينبغي ان يصنعه وفق قدراته الفكرية العليا.

كما إن القيم الدينية تعد الحجر الأساس في التربية الإسلامية كونها تمثل جوانب العملية التربوية فهي لازمة لكل فرد في المجتمع لان القيم الدينية شاملة لجميع مجالات التربية كلها دون استقاء.

وبسبب أهمية القيم الدينية في تكوين الشخصية المسلمة وتوجيه سلوك الأفراد فقد اختارت الباحثة هذا الموضوع ليكون عنوانا لبحثها الحالي فجاء هذا البحث ليسلط الضوء على القيم الدينية في ظلال التربية الإسلامية وأهميتها في توجيه سلوك المتعلم.

وقد قسم البحث إلى أربعة فصول وهي :

‎١‏ الفصل الأول ويتضمن (مشكلة البحث وأهميته وأهدافه ومنهجيته وحدوده) حيث يهدف البحث الحالي إلى التعرف على القيم الدينية في ظلال التربية الإسلامية وأهميتها في توجيه سلوك المتعلم.

أما منهجية البحث فقد استعملت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ؛ وقامت الباحثة بتجديد المصطلحات الواردة في عنوان البحث وهي (القيم الدينية؛ التربية الإسلامية؛ توجيه السلوك)-

". الفصل الثاني : خلفية نظرية ودراسات سابقة.
تمثلت الخلفية النظرية بمبحثين الأول عن القيم الدينية والثاني عن التربية الإسلامية
أما الدراسات السابقة فقد أوردت فيها الدراسات ذات العلاقة بموضوع البحث وهي عن القيم الدينية

أما الفصل الثالث ؛ فتضمن تصنيف القيم الدينية.

الفصل الرابع : - تضمن الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

 

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

جواد ر. ا. . (2020). القيم الدينية في ظلال التربية الإسلامية وأهميتها في توجيه سلوك المتعلم. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 16(2), 29–70. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/18

إصدار

القسم

Research Article