(جاب)(و (أجاب) في القرآن الكريم دراسة دلالية

المؤلفون

  • رياض علي حسن

الملخص

((الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين، وبعد، فإن القرآن الكريم هو الحجة البالغة والمعجزة الخالدة، والمعين الذي لا ينضب، والعطاء المتجدد، والنهر الفياض، والبحر الذي لا ساحل له، لا عزة ولا كرامة إلا لمن استمسك به، قال تعالى {{ فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ }} (الزخرف43/43_44)، فلا يخلق على كثرة الردِّ , ولا يشبعُ منهُ البلغاء، ولا تنقضي عجائبه، لذا مهما ألفت الكتب، وصنّفت التصانيف ونشرت البحوث والدراسات، فليس بوسع احد أن يستوفي حقه من البحث والدراسة.

( أما هذا البحث الموسوم بـ(جاب وأجاب في القرآن الكريم / دراسة دلالية) فإنَّ من أهم دواعي اختيار هذا الموضوع للبحث هو ارتباط هذه اللفظة بمفهوم عقائدي مهم متمثل بالطاعة لله تعالى، وكونه على اتصال مباشر بعبادة مهمة، بل هي مخ العبادة، وهو الدعاء، فضلا عن استخدامه بالمعنى الرئيس الموضوع له في آية واحدة، علما ان لمادة (جاب) اشتقاق آخر تمثل بصيغة (استجاب).

((وقد اعتمد البحث على جملة من المصادر، تنوعت ما بين كتب التفسير، والمعجمات العربية، وكتب اللغة والحديث. وقد ختم البحث بجملة نتائج، جاءت لتعطي خلاصة سريعة لهذا البحث. وقد اضطررت في تلك النتائج الى التعرض بالحديث عن صيغة (استجاب) وعلاقتها مع صيغة (أجاب)- محل حديث البحث- في موارد خاصة.

((وفي الختام، أسأل الله- تعالى- أن يوفق الباحثين خدمة للغة القرآن الكريم، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

علي حسن ر. . . (2020). (جاب)(و (أجاب) في القرآن الكريم دراسة دلالية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 16(4), 63–80. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/243

إصدار

القسم

Research Article