(مفهوم اللغة الشعرية في الاتجاه النقدي العراقي الموازن (مفهوم اللغة الشعرية ، الرؤية النقدية ، التجديد في الرؤية

المؤلفون

  • أ.د. بشرى موسى صالح
  • عقيل رحيم كريم

الملخص

ينطلق عمل البحث في هذا الجانب إلى التطرق لأهم الآراء والاتجاهات النقدية التي  مثلت خطوط هذا الاتجاه المحافظ الذي يعتز بروح الأصالة والتراث العربيين ؛ لتوضيح أسس العلاقة القائمة بين اللغة،والصورة ضمن مجالات الآراء النقدية التي تتراوح بين الجانب المحافظ المتشدد للتراث العربي في مجال خلق الصورة ، وكيفية نسجها ضمن أركان عمود الشعر العربي القديم،التي تؤكد ضرورة وجود انسجام وتوحد بين اللغة الشعرية ،والخيال ، والمجاز.

       لقد أجمعت معظم الآراء النقدية ضمن هذا المسار النقدي العراقي المحافظ بالاتجاه نحو شمولية اللغة وتفاعلها مع الصورة ضمن نطاق الألفاظ والكلمات المؤسسة للمعجم الشعري ، وهي بهذه الرؤية ـ فالصورةـ أخذت تتجاوز وظيفتها التزيينية إلى الجمالية ، وصولاً إلى الوظيفة الدلالية من حيث آلية التعامل النقدي وعلاقتها بالبناء الفني ، فلم تعد الصورة ذات قيمة زخرفية تضيف إلى القصيدة ثوباً تزيينياً مُنمقاً يزيدها جمالاً ، وإنما أصبحت جزءاً من بناء عضوي متماسك ،تؤدي دوراً مهماً في عملية بناء اللغة الشعرية، وتتلخص حدود الرؤية النقدية المحافظة في النظر إلى علاقة الصورة باللغة الشعرية في المستويين الآتيين :

1ـ إن علاقة الصورة باللغة الشعرية تحكمها القاعدة المعيارية للغة والقاعدة الفنية البلاغية القديمة ؛ لتشكيل اللغة الشعرية في ظل الاستخدام المجازي الموروث عن الماضي.

2ـ التسجيل الحسي للأشياء ، أو النزوع نحو التصوير الفوتوغرافي لها ومحاكاتها ضمن سياق اللغة الشعرية ، من دون الاهتمام بقوة التجريب في اللغة .

   وأخيراً لابدّ من القول : تبدو حدود الصورة الشعرية ودورها ضمن جهود النقاد متفاوتة بين الشعراء في التعبير عن خصائص اللغة الشعرية بعد أطلاق الأحكام التعميمية بصورة عامة ، من حيث كونها منتزعة من الماضي بصورة جزئية تقليدية اهتمت بالجانب الحسي ، والتشكيل النمطي للاستخدام المجازي للغة الشعرية ؛ ضمن ضروب البلاغة العربية القديمة التي تستعار من التراث في شكل التقليد والاحتذاء والأنموذج ؛ لتستخدم بشكل بياني ـ تراكمي ، يساعد على حفظ اللغة الشعرية بوصفها وسيلة إيضاح وتشكيل وبناء ثابت ضمن مسار هذه الرؤية النقدية ضمن دعوة لتهجين اللغة الشعرية الحاضرة بحُلى الماضي بدلا من دفعها إلى التطوير ، و التثوير، و الإبداع ، والتوليد ، والابتكار في المجال النقدي. 

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

موسى صالح أ. ب. ., & رحيم كريم ع. . (2020). (مفهوم اللغة الشعرية في الاتجاه النقدي العراقي الموازن (مفهوم اللغة الشعرية ، الرؤية النقدية ، التجديد في الرؤية . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 16(4), 147–171. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/250

إصدار

القسم

Research Article