التحليل المكاني لصناعة المياه الصحية المعبأة في محافظة بغداد / 201

المؤلفون

  • الاستاذ المساعد عايد جسام طعمة

الملخص

مع تطور الحياة العصرية زاد الاهتمام بصحة الانسان وبيئته بشكل ملحوظ ومن مؤشرات ذلك اعتماده على نوعية مياه صالحة للشرب وخالية من عناصر التلوث فكانت المياه الصحية المعبأة في عبوات مختلفة السعات وضمن معايير فيزيائية وكيميائية مقبولة وحسب المواصفات العالمية والعراقية فقد ارتفع استهلاك الفرد من هذه المياه في الاونة الاخيرة وازدادت معامل هذه الصناعة وعدد المستهلكين لها.

وهناك احصاءات عن عدد المعامل في العراق مستفية شروط التأسيس يصل عددها الى (23) معملا و (117) معملا ضمن محافظة بغداد.

ان الخصائص المقبولة للمياه المعدنية المعبأة تتمثل بمستوى التوصيل الكهربائي ومستويات العسرة والنسب المقبولة لوجود المغنيسيوم والفوسفات والكبريتات والمعايير الاخرى.

ومن التوصيات المهمة لهذه الصناعة اعتماد الطرق القياسية والعلمية في مراحل التصنيع لضمان جودة الانتاج وعدم استخدام القناني الكبيرة الحجم لارتفاع نسبة التلوث فيها مع ارتفاع كلف الغسل والاستعاضة عنها بعلب صغيرة واجراء الفحوصات المستمرة على المياه واعتماد المواصفات القياسية العراقية في انتاج المياه المعبأة واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المعامل غير المجازة للحد من حالات الغش .

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

جسام طعمة ا. ا. ع. . (2020). التحليل المكاني لصناعة المياه الصحية المعبأة في محافظة بغداد / 201. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 16(4), 329–236. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/261

إصدار

القسم

Research Article