قوة السيطرة المعرفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • أ.م.د لمياء ياسين الركابي
  • نورا حازم جواد

الملخص

تعد قوة السيطرة المعرفية Cognitive Holding Power حالة لدى المتعلم تنشأ عن دفع موضع التعلم لاستخدام تجهيز معرفي أو اجراءات معرفية من الرتبة الاولى أو من الثانية. وتشير الرتبة الاولى لقوة السيطرة المعرفيةFirst order of Cognitive Holding Power الى دفع موضع للمتعلمين لاتباع التعليمات والاجراءات النوعية المرشحة من قبل المعلم , اما قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية Second order of Cognitive Holding Power  فهي تشير الى دفع موقف التعلم للمتعلمين الى عمل وأداء الاشياء بأنفسهم والانشغال بالأنشطة التي تحتاج الى استخدام مفاهيم مختلفة لاكتشاف الاستراتيجيات وحل المشكلات لمواجهة مواقف التعلم المختلفة, وان لكل منا مشكلاته العديدة التي تواجهه والتي تتطلب حلولا جديدة ومبتكرة وفعالة فان هذا يضغط لاستخدام الاجراءات المعرفية من الرتبة العليا والملائمة لحل لهذه المشكلات مما يتطلب أن يكون لديه نوعا من قوة السيطرة المعرفية, تمثل المرحلة الإعدادية, من المراحل الدراسية المهمة في حياة الفرد, كونها الأساس الذي ينطلق منه للدراسة الجامعية الأولية, واختيار المستقبل المهني العلمي وبما يتناسب ويتلاءم مع قدرات وقابليات الطلبة أنفسهم, كي يكونوا مؤهلين علمياً لخدمة المجتمع في مجالات الحياة كافة, لهذا أستهدف البحث الحالي التعرف الى :

  • قوة السيطرة المعرفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

لتحقيق أهداف البحث تم استخدام اداة لقياس قوة السيطرة المعرفية الذي تبنته الباحثة  وقد تحققت الباحثة من صدق هذا المقياس من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء. فقد تبنت الباحثة مقياس ستيفنسون الذي يضم رتبتين من قوة السيطرة المعرفية (الرتبة الاولى fochp) - (الرتبة الثانية sochp) ويتكون من (30 فقرة) وقد تم التأكد من صدق وثبات هذا المقياس. تكونت عينة البحث الحالي من (400) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية من تربية الكرخ الثالثة اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية, وقد أظهرت نتائج البحث بان ان طلبة المرحلة الاعدادية يمتلكون قوة سيطرة معرفية من الرتبة الثانية.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

ياسين الركابي أ. ل. ., & حازم جواد ن. . (2020). قوة السيطرة المعرفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 16(4), 517–538. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/270

إصدار

القسم

Research Article