اعداد معايير عراقية لاختبار الذكاء ثلاثي الابعاد لستيرنبرغ لطلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • الاستاذ المساعد الدكتورة صنعاء يعقوب خضير
  • المدرس الدكتورة آمال اسماعيل حسين

الملخص

الهدف من البحث اعداد معايير عراقية لاختبار الذكاء الثلاثي الابعاد لستيرنبرغ لطلبة المرحلة الاعدادية الذين تتراوح اعمارهم بين ( 15-18) سنة .

شمل مجتمع البحث طلبة المرحلة الاعدادية للدراسة الصباحية للعام الدراسي 2008/2009 في ثلاث محافظات عراقية هي بغداد ونينوى والبصرة ، وبلغ عدد افراد عينة التحليل الاحصائي (400) طالب وطالبة وعينة اعداد المعايير (1800) طالب وطالبة .

يتكون الاختبار من عشرة اجزاء ، تسعة منها ذات فقرات من نوع الاختيار من متعدد وهي التي اعدت لها المعايير اما الجزء العاشر فهو من نوع اسئلة المقال وقد حذف لصعوبة تصحيح اجاباته .

بعد ترجمة الاختبار الى اللغة العربية استخرجت معاملات تمييز الفقرات وصعوبتها ثم استخرجت مؤشرات صدق بنائه عن طريق علاقة درجة الفقرة بالمجموع الكلي والتحليل العاملي كما استخرجت مؤشرات ثباته بطريقة التجزئة النصفية وطريقة هوايت .

اما المعايير التي استخرجت للاختبار فهي معايير الرتب المئينية وقد استخرجت لكل متغير ( الصف ، النوع ، الفرع ) معاييره الخاصة به لان هناك فرق ذات دلالة احصائية بين درجات افراد العينة في مستويات هذه المتغيرات.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

يعقوب خضير ا. ا. ا. ص. ., & اسماعيل حسين ا. ا. آ. . (2020). اعداد معايير عراقية لاختبار الذكاء ثلاثي الابعاد لستيرنبرغ لطلبة المرحلة الاعدادية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 16(4), 573–594. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/273

إصدار

القسم

Research Article