فاعلية أنموذج ا زهوريك البنائي في تحصيل مادة الرياضيات وتنمية مهارارت معالجة المعلومات الرياضياتية لدى طالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

الملخص

هدف البحث الى التعرف على فاعلية أنموذج زاهوريك الب

 

مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية لدى طالبات

اذ تكونت عينة البحث من (56) طالبة من طالبات الصف الرابع العلمي في

 

للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى بواقع (29) ط
و(27) طالبة

درست وفق الطريقة الاعتيادية؛ ولتحقيق اهداف البحث تم اعداد

التجريبية التي درست وفق أنموذج زاهوريك

 

تكون من (30) فقرة موضوعية (الاختيار من متعدد)؛ وكانت درجة الاختبار الكلية 5 ةر
وتم التأكد من صدق المحتوى للاختبار وحساب الثبات باستخدام معادلة (كيودر ريتشارسون-١3)‏
وبلغ معامل الثبات (0.90)؛ والثاني اختبار مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية تكون من
(32) فقرة » تم توزيعها على المهارات الثلاثة لمعالجة المعلومات الرياضياتية بواقع (4) فقرة لمهارة
التلخيص و(20) فقرة لمهارة التعرف على العلاقات والانماط الرياضية و(8) فقرةٍ لمهارة التقويم »
إذ صيغت فقرات الاختبار بنوعين (مقالي وموضوعي) ؛ وكانت درجة الاختبار الكلية (100)
درجة ؛ وتم التأكد من صدق الاختبار باستخدام التحليل العاملي (مصفوفة الارتباطات) وتم حساب
الثبات باستخدام معادلة (كرونباخ - الفا) وبلغ معامل الثبات (0.79)» وباستخدام الوسائل
الاحصائية المناسبة اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في
التحصيل واختبار مهارات معالجة المعلومات الرياضياتية اضافة الى وجود فروق في اداء طالبات

المجموعة التجريبية بين التطبيق البعدي والقبا

 

 

وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومذ


التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

هادي محمد ع., & مهدي صالح ا. (2020). فاعلية أنموذج ا زهوريك البنائي في تحصيل مادة الرياضيات وتنمية مهارارت معالجة المعلومات الرياضياتية لدى طالبات المرحلة الاعدادية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 18(6), 337–378. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/346

إصدار

القسم

Research Article