الذكاء المتبلور و علاقته بالدافعية العقلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • افراح طعمة راضي

الملخص

هدفت الد ا رسة الى التعرف على الذكاء المتبلور وعلاقته بالدافعية العقلية لدى طلبة المرحلة
الاعدادية وقد استعملت الباحثة المنهج الوصفي وبلغت عينة الد ا رسة) 400 ( طالبا وطالبة، وقد
استعملت الباحثة اداتين هما : اختبار الذكاء المتبلور و الثاني مقياس الدافعية العقلية المعدان مسبقا
وقد تم التحقق من الصدق ) الظاهري ، و البناء( والثبات لكلتا الاداتين باستعمال اعادة الاختبار ، و
الاتساق الداخلي ، الفاكرونباخ وتوصلت الد ا رسة الى عدة نتائج أهمها -: إن درجة الذكاء المتبلور
لدى الطلبة كان ) 26.052 ( وهذا يشير الى درجة اعلى مقارنة مع الوسط الفرضي البالغ ) 25 ( وان
مستوى الدافعية العقلية لديهم ) 180.86 ( وهو مست وى عالي يدل على تمتع العينة بالدافعية العقلية
مقارنة مع الوسط الفرضي البالغ ) 150 ( و بينت الد ا رسة لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين
الطلبة في الذكاء المتبلور تعزى لمتغير الجنس و التخصص مع وجود اثر للتفاعل بينهما على متغير
الذكاء المتبلور ، اما في الدافعية العقلية فقد اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين
الطلبة في مستوى الدافعية العقلية تعزى لمتغير الجنس و التخصص و التفاعل بينهما، واظهرت
النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين الدافعية العقلية و الذكاء المتبلور.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

طعمة راضي ا. (2020). الذكاء المتبلور و علاقته بالدافعية العقلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 17(2), 71–100. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/397

إصدار

القسم

Research Article