اثر الواقع الافتراضي في تنميةَ التعبير الإبداعي لدى ‏ طالبات الصف الاول متوسط

المؤلفون

الملخص

يرمي البحث الى معرفةَ "اثر الواقع الافتراضي في تنميةَ التعبير الإبداعي لدى طالبات الصف الاول  متوسط " عن طريق التحقق من صحةَ الفرضيةَ الاتيةَ: لا يوجد فرق ذو دلالةَ احصائيةَ عند مستوى دلالةَ (05، 0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعةَ التجريبيةَ اللواتي يدرسن التعبير الإبداعي على وفق الواقع الافتراضي، ومتوسط درجات طالبات المجموعةَ الضابطةَ اللواتي يدرسن التعبير على وفق الطريقةَ التقليديةَ, قد طبق المنهج التجريبي الذي يتسم بالضبط الجزئي تصميماً للبحث, ولتحقيق الهدف اختارت الباحثة عينة عشوائية من (متوسطةَ بدر للبنات) التابعةَ لمديريةَ تربيةَ الكرخ الاولى في بغداد، متمثلة من شعبتين للصف الأول متوسط لتمثل احداها المجموعةَ التجريبيةَ، وتمثل الاخرى المجموعةَ الضابطةَ, بلغت عينةَ البحث (51) طالبةَ بواقع (25 طالبةَ) للمجموعةَ التجريبيةَ و(26) طالبةَ للمجموعةَ الضابطةَ، واستعملت الوسائل الاحصائيةَ (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، اختبار كا2) وكافأت العينة في(العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي للاباء والامهات).

  اعدت الباحثة استبانةَ ضمت ثمان موضوعات تم عرضتها على عدد من الخبراء والمحكمين لاختيار ست موضوعات وقد درست المجموعتين بنفسها , فدرست المجموعةَ التجريبيةَ باستعمال الواقع الافتراضي  ودرست المجموعةَ الضابطةَ بالطريقةَ التقليديةَ ثم صاغت الاهداف السلوكيةَ على وفق المواضيع المستعملةَ في طرائق التدريس الخاصةَ بالواقع الافتراضي، وحددت المهارات التي هدفت الى تنميتها وهي اهداف التعبير الابداعي.

اعتمدت الباحثة محكات تصحيح جاهزةَ، وهي محكات تصحيح (الحلاق 2005) بعد موافقةَ الخبراء عليها . وقد توصلت الباحثةَ لنتائج عدةَ منها : تفوق طالبات المجموعةَ التجريبيةَ اللواتي درسن التعبير الابداعي على وفق الواقع الافتراضي على طالبات المجموعةَ الضابطةَ اللواتي درسن التعبير بالطريقةَ التقليديةَ، مما توصل الى رفض الفرضيةَ الصفريةَ وقبول البديلةَ.  

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

انتصار كاظم جواد. (2020). اثر الواقع الافتراضي في تنميةَ التعبير الإبداعي لدى ‏ طالبات الصف الاول متوسط. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2), 223–248. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/435

إصدار

القسم

Research Article