انظمة التعليم الرقمية وضمان جودتها

المؤلفون

الملخص

     يهدف البحث الى استعراض نقاط الضعف في النظام التعليمي التقليدي. وكيف تجاوزها النظام التعليمي الرقمي. وأن انظمة التعليم الرقمية تمثل مستقبل عملية التعليم, والتعليم شأنه شأن أي مساحة اخرى في حياة البشرية يجب ان تتطور وتتقدم. يحاول هذا البحث رسم منظور محدد لأنظمة التعليم الرقمية.

    ما المقصود بنظام التعليم الرقمي؟ ولماذا انتشر بسرعة؟ ولماذا اصبح استخدام شبكة المعلومات الدولية اساسيا في التعليم الحديث؟ وكيف اصبح بناء المناهج الرقمية مهما واكثر تميزا وفاعلية من الطرق التقليدية في بناء المناهج؟ يركز هذا البحث على تجربة معهد ماساشوستس للتكنولوجيا, والذي وقع عليه الاختيار لتجربته المتميزة في التعليم الرقمي. اذ يقدم المعهد قرابة 2400 مقرر تعليمي كامل بوساطة شبكة المعلومات الدولية. 

  ومع وجود ملايين الطلبة في العالم يستخدمونه بشكل كامل او جزئي, اصبح ضمان جودة طرائقه مشكلة كبرى وذات اهمية بالغة. وكما اوجدت التكنولوجيا حلولا لمشاكل هذا العصر, أوجدت حلولا لمشاكل التعليم الرقمي. ويحاول هذا البحث تتبع واستكشاف كيف تحافظ انظمة التعليم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على معايير عالية مع استخدام التكنولوجيا من خلال مناقشة وثائقها الرسمية الخاصة بضمان الجودة.

 

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

أنور صباح محمود ‏. (2020). انظمة التعليم الرقمية وضمان جودتها. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2), 509–530. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/457

إصدار

القسم

Research Article