أحكام الشهادة عند ابي حيان الاندلسي والمقداد السيوري دراسة فقهية مقارنة

المؤلفون

الملخص

المقدمة

   الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف بريته وخاتم رسله محمد المصطفى ( صلى الله عليه وآله ) الطيبين الطاهرين وعلى صحبه المنتجبين .لا شك أن الفقه المستنبط من الأدلة الشرعية قد كثر فيه الخلاف بين المجتهدين باختلاف مداركهم وأنظارهم . خلافا لا بد من وقوعه . ولا يخفى على أهل العلم والمعرفة ما للأبحاث المقارنة من فوائد جمة ، وأهمية كبيرة في تطوير الدراسات الإسلامية والأبحاث العلمية ، وذلك بالافاده من التلاقح الفكري ، والحد من تأثير العوامل التي تساعد على التفرقة والتشتت ، واطلاع أصحاب المذاهب كل على وجهة نظر المذهب الآخر.

    فإنَّ الاشتغال بالعلم علامة من السعادة، ودلائل النجابة, ولا سيما إذا أوصل إلى الله(U)، وحال بينك وبين غضبه وسوء عقابه .

    ولا يخفى على كل دارس أنَّ العلوم تختلف أهميتها , ومكانتها باختلاف أهمية ومكانة موضوعاتها، لان لعلم الفقه مكانة سامية واهمية خاصة، حيث إنَّ موضوعاته هي القوانين ,  والأحكام الإلهية التي تُعنى بتنظيم شؤون حياة الإنسان بجميع  أشكالها، إذ بهذا العلم يعرف المسلم الحلال من الحرام، والخبيث من الطيب، والصالح من الطالح، والصحيح من العبادة والفاسد منها، والمعاملة السليمة من غيرها، فيعبد المسلم ربه على علم، ويتقرب إليه على بصيرة, ويتصل بالناس على هداية، ويعاملهم بما يحب أن يعاملوه به. وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

عبد الله . أ. د. س. ص. ز. خ. (2020). أحكام الشهادة عند ابي حيان الاندلسي والمقداد السيوري دراسة فقهية مقارنة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2), 21–40. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/465

إصدار

القسم

Research Article