بناء وحدة تدريبية لمعلم التربية الفنية من اجل التنمية المستدامة

المؤلفون

الملخص

ملخص البحث:

        يهدف البحث الحالي الى:

1-بناء وحدة تدريبية لمعلم التربية الفنية من اجل التنمية المستدامة.

2-قياس اثر الوحدة التدريبية من خلال تطبيقه على عينة من معلمي ومعلمات التربية الفنية وتم التحقق من الهدف الثاني باختبار الفرضيات الصفرية الاتية:

لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية  عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات المتدربين في الدورة ذات الاختبار القبلي والبعدي معرفياً.

لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات المتدربين في الوحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي مهارياً.

        تم اعتماد مجتمع البحث باكمله والبالغ (30) متدرب من معلمي مادة التربية الفنية (الرصافة، 1، 2، 3) كوفؤا بالخبرة السابقة (دورات سابقة) ثم عرضوا للاختبار القبلي وبعد الحصول على نتائج الاختبار القبلي ونتيجة للدراسة الاستطلاعية على عينة ممثلة خارج المجتمع بلغت (10) من معلمي التربية الفنية، تم بناء الوحدة التدريبية من حاجات المتدربين والتي بلغت (6) مواضيع تناول الجوانب المعرفية والمهارية، واعد الباحثان الاختبار البعدي (المعرفي والمهاري) من المواضيع التدريبية المعرفية والمهارية وانشطة مختلفة فردية وجماعية وافلام تعليمية ومشاريع مصغرة.

وتم تطبيق الوحدة التدريبية على مجتمع البحث للفصل الدراسي الاول (2017 – 2018) في مركز تطوير الملاكات في بغداد بواقع (3) ساعات يومياً ولمدة اسبوعين.

كما اظهرت النتائج ان الوحدة التدريبية ذات اثر ايجابي عند معلم التربية الفنية للتربية من اجل التنمية المستدامة وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات.

 

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

راضي أ. ز. ج. ., & محمد م. م. س. . (2020). بناء وحدة تدريبية لمعلم التربية الفنية من اجل التنمية المستدامة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2). استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/497

إصدار

القسم

Research Article