أسباب تدني التحصيل الدراسي عند طلبة قسم الجغرافية من وجهة نظر الطلبة

المؤلفون

  • م. د. رحيم كاظم بيدي

الملخص

   يهدف البحث الحالي الى معرفة أسباب تدني التحصيل الدراسي عند طلبة قسم الجغرافية من وجهة نظر الطلبة ، ومن اجل تحقيق هذا الهدف استعمل الباحث المنهج الوصفي ، تكون مجتمع البحث من طلبة قسم الجغرافية جميعهم الدراسة الصباحية / كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2018- 2019) ، وأعدّ الباحث استبانة كأداة لبحثه تحقق من صدقها وثباتها وكانت الاستبانة تضم  40  فقرة.

  استعمل الباحث مجموعة من الوسائل الإحصائية منها : الوسط الحسابي والانحراف المعياري ، والأختبار التائي لعينتين مستقلتين، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: حصل المحور الثاني محور أسباب خاصة بالتدريسي على المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة ، في حين جاء محور أسباب خاصة بالبيئة الاجتماعية  والاقتصادية لأسرة المتعلم بالمرتبة الأخيرة الرابعة وبدرجة مرتفعة ، وبعد استعمال الأختبار التائي لعينتين مستقلتين للتعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) بين محاور الأستبانة بالنسبة لمتغير الجنس فقد دلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) لصالح الذكور في المحورين الأول والثالث ، أمّا بالنسبة للمحورين الثاني والرابع فلا توجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) أمّا بالنسبة لمتغيير المرحلة الدراسية فقد دلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) لصالح المرحلة الثانية في كل المحاور ، وقد توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات منها: - على التدريسي استعمال طرائق تدريسية وأنشطة تعليمية تعمل على زيادة دافعية الطلبة للتعلم ، وقد اقترح الباحث مجموعة من المقترحات منها : إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية للتعرف على وجهات نظر التدريسيين لمعرفة أسباب تدني التحصيل الدراسي عند طلبة قسم الجغرافية. 

التنزيلات

منشور

2020-10-09

كيفية الاقتباس

كاظم بيدي م. د. ر. . . . (2020). أسباب تدني التحصيل الدراسي عند طلبة قسم الجغرافية من وجهة نظر الطلبة . مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(4), 525–548. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/546

إصدار

القسم

Research Article