أسباب تدني التحصيل الدراسي عند طلبة قسم الجغرافية من وجهة نظر الطلبة
الملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة أسباب تدني التحصيل الدراسي عند طلبة قسم الجغرافية من وجهة نظر الطلبة ، ومن اجل تحقيق هذا الهدف استعمل الباحث المنهج الوصفي ، تكون مجتمع البحث من طلبة قسم الجغرافية جميعهم الدراسة الصباحية / كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2018- 2019) ، وأعدّ الباحث استبانة كأداة لبحثه تحقق من صدقها وثباتها وكانت الاستبانة تضم 40 فقرة.
استعمل الباحث مجموعة من الوسائل الإحصائية منها : الوسط الحسابي والانحراف المعياري ، والأختبار التائي لعينتين مستقلتين، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: حصل المحور الثاني محور أسباب خاصة بالتدريسي على المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة ، في حين جاء محور أسباب خاصة بالبيئة الاجتماعية والاقتصادية لأسرة المتعلم بالمرتبة الأخيرة الرابعة وبدرجة مرتفعة ، وبعد استعمال الأختبار التائي لعينتين مستقلتين للتعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) بين محاور الأستبانة بالنسبة لمتغير الجنس فقد دلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) لصالح الذكور في المحورين الأول والثالث ، أمّا بالنسبة للمحورين الثاني والرابع فلا توجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) أمّا بالنسبة لمتغيير المرحلة الدراسية فقد دلت نتائج البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ) لصالح المرحلة الثانية في كل المحاور ، وقد توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات منها: - على التدريسي استعمال طرائق تدريسية وأنشطة تعليمية تعمل على زيادة دافعية الطلبة للتعلم ، وقد اقترح الباحث مجموعة من المقترحات منها : إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية للتعرف على وجهات نظر التدريسيين لمعرفة أسباب تدني التحصيل الدراسي عند طلبة قسم الجغرافية.