الخصائص السيكومترية لاختبار التنمية المعرفية في مادة العلوم وفقا لنموذج راش لدى طلبة الصف السابع بسلطنة عمان
الملخص
هدفت الدراسة الى تفحص الخصائص السيكومترية لاختبار التنمية المعرفية في مادة العلوم للصف السابع وفق نموذج راش. يتألف الاختبار من 25 مفردة من نوع الاختيار من أربع بدائل. طبق الاختبار على أفراد الدراسة البالغ عددهم 8484 طالبا وطالبة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمت معايرة مفردات الاختبار باستخدام برنامج Multilog7.03 لتقدير معلمة الصعوبة للمفردات وقدرات الطلبة ودالة معلومات الاختبار وفق طريقة الأرجحية القصوى الهامشية Marginal Maximum Likelihood. وأشارت النتائج الى تحقق افتراضات نموذج راش ومطابقة الاستجابات لجميع مفردات الاختبار لنموذج راش. بلغت قيمة معامل ثبات الاختبار 0.83 وفق نظرية الاستجابة للمفردة، كما تراوحت فيم معالم صعوبة مفرداته بين 2.02 الى -0.75 لوجيت. كما بينت النتائج أن قيمة دالة المعلومات كانت أقصى ما يمكن عندما كانت(θ = b) وذلك كما يتوقع نموذج راش، وأن الاختبار يقدم أكبر كمية من المعلومات عند مستويات القدرة المتوسطة ويقدم أقل كمية من المعلومات عند مستويات القدرة العالية والمتدنية.